الثقافي

المهرجان الثقافي الأوروبي ينطلق اليوم بالجزائر تحت شعار" ألوان أوروبا"

سيكون فرصة لتسليط الضوء على الثقافة الأوروبية

 

 

تنطلق اليوم فعاليات المهرجان الثقافي الأوروبي بالجزائر حيث يعود تحت شعار" ألوان أوروبا" بداية من اليوم وإلى غاية 21 ماي الجاري، وحسب بيان بعثة الاتحاد الأروبي بالجزائر فإن البرنامج الذي تحتضنه كل من العاصمة ووهران وعنابة وبجاية، سيعرف مشاركة عدد من دول الاتحاد، التي تستعرض ألوانا من ثقافتها بالجزائر تشمل الموسيقى وعروضا مسرحية ومعارض للفنون التشكيلية.

في هذا الإطار، ستحتضن قاعة ابن زيدون يوم غد حفلا لفرقة فلكلورية من المجر، فيما ستكون الفرقة الإيطالية لشعوب المتوسط ضيفة على نفس القاعة بعرض تقليدي يوم 11 ماي. أما فرقة "مادور" البرتغالية، فستنزل يوم 12 ماي بقاعة ابن زيدون بعرض موسيقى. أما فرقة "رومانيان تريو" الرومانية فقد اختارت يوم 14 ماي ليكون موعدا لعرضها الموسيقى.

هذا وستعرض الطبعة السابعة عشرة لمهرجان ألوان أوروبا عددا من العروض الكلاسيكية التي ستفتح أمام جمهور الجزائر نوافذ على تراث أوروبا في هذا الفن، حيث ستحيي حفلها برياض الفتح يوم 21 ماي كل من فرقة "تريو" الكرواتية وفرقة "موسيقى العالم" من بريطانيا، إلى جانب عروض موجهة لفئة الأطفال، حيث يعرض على هامش التظاهرة الفيلم البلغاري "الغريب" يوم 12 ماي بقاعة محمد زينات. 

وسيوقع حفل الافتتاح النيجيري بامبينو بحفل من البلوز التارقي، سيترافق مع قراءة نصوص لأدباء من الجزائر وأوروبا إلى جانب عرض مسرحية "عندما يمر الظل على خطى محمد ديب" الهولندية.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي