الثقافي

الجزائر حاضرة في المهرجان المتوسطي الـ 5 للسينما والهجرة بوجدة بـ "كل وحياته"

يشارك في المسابقة الرسمية

 

يشارك الفيلم الجزائري "كل و حياته" للمخرج علي غانم في الطبعة الخامسة للمهرجان المتوسطي للسينما والهجرة الذي تحتضنه مدينة وجدة (شمال شرق المغرب) اليوم.

إلى جانب الفيلم الجزائري تشارك في المسابقة الرسمية لهذه الدورة للمهرجان الذي تنظمه جمعية التضامن للتنمية والهجرة سبعة أفلام أخرى لمخرجين من بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط و فق ما أفادت به مصادر صحفية محلية.

ويتعلق الأمر بالأفلام المغربية "عايدة" لإدريس المريني و"مواطن الأنترنت" لمحمد العبودي و"حمى" لهشام عيوش و"الصوت الخفي" لكمال كمال و"البحر من ورائكم" لهشام العسري  بالإضافة إلى فيلم "فاطمة" للمخرج الفرنسي فيليب فوكون و"بوردينغ" للمخرج السوري غطفان غنوم.

فيلم "كل وحياته" (2014) يعالج قضية الهجرة في الديار الفرنسية وما تطرحه من إشكالية الانتماء والغربة والهوية  والعودة إلى الديار.

و يتناول الفيلم قصة رشيد  متقاعد من أصل جزائري  يقرر العودة إلى بلده الأصلي بعد ثلاثين سنة قضاها في الجد و الكد بفرنسا. وهنا يبرز تجاذب بين الذات وبين الآخرالمتمثل في أفراد أسرته الذين أبدوا بعض المقاومة لفكرة العودة إلى البلد الأصلي.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الفنية التي يترأس لجنة تحكيم مسابقتها الرسمية المخرج المغربي نور الدين الخماري  خاصة تنظيم "مسابقة الشباب" للأفلام القصيرة و ندوة دولية حول "السينما والهجرة .. أية صورة" و ورشة تكوينية حول "الماكياج الخاص بالخدع السينمائية".

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي