الثقافي

حورية عيشي في مهرجان موازين 2016 بالمغرب

في دورته الـ 15 التي ستجرى بداية من 20 ماي الجاري

 

تشارك الفنانة الجزائرية المغتربة حورية عيشي في الدورة ال15 لمهرجان موازين "ريتم العالم" الموسيقي العالمي التي تعقد فعالياتها من 20 إلى 28 ماي الجاري بالرباط (المغرب) ضمن برنامج يحتفي ب"الموسيقى الصوفية العالمية" وفقا للصحافة المغربية.

وستحيي الفنانة الجزائرية حفل اختتام هذا البرنامج -الذي سينشطه أيضا فنانون من مصر ومنغوليا وإيران والمغرب وإيطاليا وإسبانيا- حيث ستقدم العديد من أغانيها المستوحاة من التراث الشاوي والمصحوبة بالإيقاعات التقليدية التي تطبع الأغنية الأوراسية على غرار "القصبة" و"البندير".

وستقدم سفيرة الأغنية الأوراسية خصوصا أغاني ألبومها الأخير "غنايات" (مغنيات/2014) الذي أعادت من خلاله أداء روائع ألمع الفنانات الجزائريات اللواتي تزخر بهن الموسيقى الجزائرية في مختلف طبوعها -العتيقة منها والعصرية- قصد تكريمهن وإبرازا للتنوع الثقافي الموسيقي الجزائري.

ومن بين الفنانات اللواتي كرمتهن صاحبة الصوت الجهوري زليخة وبقار حدة في الطبع الشاوي ومريم فكاي وفضيلة دزيرية في الطبع العاصمي والشيخة الريميتي وفضيلة في الطبع الوهراني وشريفة في الطبع القبائلي.ولهذه الفنانة -التي شاركت في العديد من المهرجانات العالمية- عدة ألبومات بينها "أغاني من الأوراس" (1990) و"حواء" (1993) و"خلوة" (2001) و"خيالة الأوراس" (2009).

ويحضر الطبعة ال15 لمهرجان موازين "ريتم العالم" عدد كبير من الفنانين من مختلف البلدان بينها الجزائر التي سيمثلها كل من فرقة "الغوسطو" لموسيقى الشعبي والأوركسترا الوطني لبرباس بالإضافة لمغني الراي عبد القادر هيباوي الملقب ب"قادير الجابوني".ويعتبر مهرجان موازين -الذي تأسس في 2001 وتنظمه جمعية Maroc-Cultures(مغرب-ثقافات)- أهم مهرجان موسيقي دولي بالمغرب.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي