الثقافي

عرض 70 لوحة تبرز التراث الجزائري باللون الأزرق الفاتح

برواق جمعية الفنون التشكيلية "حضارة العين " بوهران

 

تبرز 70 لوحة تشكيلية للفنان صلعة عبد القادر المعروضة برواق جمعية الفنون التشكيلية "حضارة العين " بوهران تنوع التراث الجزائري امتزجت فيه روح الأصالة بروعة اللون الأزرق الفاتح.

وقد اختار الفنان هذا اللون الذي يرمز إلى الصفاء والأمل وبساطة الحياة والسكينة لرسم جوانب عديدة من التراث المادي واللامادي على غرار لوحة "الرقص الشعبي" وتصوير جمال الطبيعة وبعض المواقع كجبل "مرجاجو" لوهران , وفق ذات الفنان.

وتعبر هذه الأعمال المعروضة في إطار إحياء شهر التراث قطعا فنية تنم عن موهبة الفنان المتميزة في استعمال هذا اللون الذي أضفى جمالية وسحرا كبيرين على اللوحات المائية التي جاءت معبرة عن المواضيع المختارة على حد تعبير أحد الزوار، وتحمل أغلب هذه اللوحات بصمة الفنان وتمثل في أغلبها الوحدة الزخرفية في الرسم المائي وكذا ثراء تجربته الفنية من خلال اهتمامه بالخط العربي واستخدامه في اللوحات المائية وتحكمه في عنصر الحركة داخل سطح اللوحة , كما أبرز أحد الرسامين.

وبنفس اللون الازرق يصور صلعة عبد القادر من خلال أعماله المقدمة في هذا المعرض الذي يختتم يوم غد حركات الأشخاص بعفوية وبعض المشاكل الإنسانية والحروب ومخلفاتها.

وقد عرض هذا الرسام الذي يزخر بتجربة فنية تقارب 30 سنة أكثر من 20 مرة في مختلف الصالونات الوطنية للفنون التشكيلية وشاركت لوحاته في عدة أروقة فنية بفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا ومدغشقر وغيرها من البلدان.

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي