الثقافي

الجزائر حاضرة في مهرجان المسرح العربي بالقاهرة

من خلال مسرحية "راحلة " و" زيارة معالي الوزير "

 

تشارك المسرحيتان الجزائريتان "راحلة" لتونس آيت علي و"زيارة معالي الوزير" لنبيل مسعي في الدورة الـ 14  لمهرجان المسرح العربي بالقاهرة التي تفتتح فعالياتها أمس أول وتسلط الضوء على المسرح المغاربي وفقا للصحافة المصرية.

ويتطرق عمل "الراحلة" لفرقة مسرح البهجة للجزائر العاصمة إلى وضعية المرأة في المجتمع الجزائري والعربي من خلال قصة أم مطلقة تعيش رفقة ابنتها حياة منغلقة.

وكان هذا المونولوغ -المنتج في 2015 وهو من تأليف مريم علاق- قد فازبعدة جوائز منها جائزة أحسن عرض مسرحي في الأيام المغاربية ال4 للمسرح بالوادي شهرفبرايرالماضي وجائزة أحسن إخراج في الدورة ال10 لمهرجان فاس الدولي للمسرح الإحترافي بالمغرب في 2015.

ويدور من جهته العمل المسرحي الساخر "زيارة معالي الوزير" لفرقة جمعية عشاق الخشبة لولاية الوادي -وهي من تأليف أحمد عمراني- حول الإنتهازية التي تميز الكثير من العلاقات داخل المجتمع الجزائري.

ويشارك في هذه الدورة -التي تعقد فعالياتها تحت شعار "المسرح العربي حفاظا على الهوية ودفاعا عن الغد"- 22 فرقة مسرحية من مختلف البلدان العربية وقرابة 100 فنان مسرحي.

وتضم لجنة تحكيم هذه الدورة -التي تستمر فعالياتها إلى غاية ال10 ماي- المخرج المسرحي الجزائري محمد شرشال إلى جانب المغربي عبد الرحمن بن زيدان والتونسي عزالدين المدني والليبي فتحي كحلول والأردني ماهر خماش في حين يترأسها شفيا الفنان المصري عبد الرحمن أبو زهرة.

وستقام على هامش المهرجان ندوة تحت عنوان "المسرح العربي بين المشرق والمغرب" سيتم خلالها تكريم المسرحيين الراحلين الطيب الصديقي من المغرب وفؤاد الشطي من الكويت.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي