الثقافي

"أمريكية بالجزائر" : حفل لموسيقى الجاز في برنامج الجوق السيمفوني الوطني

بقيادة جوق السيمفونية الوطنية

 

"أمريكية في الجزائر العاصمة" هو حفل موسيقي نشطته أمس أول بالجزائر الأمريكية /في أفوغلان/ و الجوق السيمفوني الوطني بقيادة المايسترو أمين قويدر، و تميز الحفل بحضور جمهور غفير جاء ليستمتع بأروع الأعمال الكلاسيكية للموسيقى الأمريكية خلال القرن الماضي من آداء هذه الأمريكية ذات الصوت القوي مرفوقة بحوالي 80 عازف لأكثر من ساعة.

و قد أطربت هذه المغنية الجمهور بصوتها الرنان خصوصا عند آدائها لأغنية " سومرتايم" لجي جيروين حيث أبهرت الحضور الذي ثمن قدراتها الصوتية و صفق لها طويلاK و من العازفين الذين تميزوا خلال هذا الحفل محمد فؤاد تركي و تسبية أرزقي و سوداني محمد.

و قد اختتم الحفل بالعودة الى الأصل من خلال آداء أغنية " يا رسول الله أنت الحبيب" متبوعة ب " أو سوزانا" لستيفن فوستير (1826-1864)K و تشارك هذه المغنية المرافقة في حفلاتها بأكبر الأجواق في الولايات المتحدة و أوربا في مختلف المسابقات الخاصة بغناء الاوبيرا حيث تحصلت سنة 2013 على الجائزة الأولى في حفل " سوميرفاست أوربا" بمدينة فيرفيي ببلجيكا.

و للاشارة فان الجوق السيمفوني الوطني الذي أسس سنة 1992 بدأ نشاطه في سنة 1997 تحت اشراف المايسترو عبد الوهاب سليم المتوفى يوم 26 نوفمبر 1999K و يقود هذا الجوق الذي يضم حاليا نحو 80 عازفا المايسترو عبد القادر بوعزازة منذ 2001 .

و نظم حفل " امريكية بالجزائر" من طرف هذا الجوق بالتنسيق مع الاذاعة الجزائرية و المسرح الوطني محي الدين باشطارزي.

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي