الثقافي

"المكتبات الجامعية في البيئة الرقمية" محور ملتقى وطني

تقام نوفمبر المقبل بجامعة الجزائر 02

 

تنظّم المكتبة المركزية لجامعة الجزائر02، أبوالقاسم سعد الله وبالتعاون مع قسم علم المكتبات والتوثيق، فعاليات ملتقى وطني حول "المكتبات الجامعية في البيئة الرقمية: استخدامات ورهانات"، يومي 22، 23 نوفمبر القادم، حيث سيكون أمام الباحثين الراغبين في المشاركة حتى تاريخ 10 سبتمبر المقبل لإرسال المداخلات.

تتوزع محاور الملتقى لتشمل محاور المجموعات الرقمية في المكتبات الجامعية، الأوعية الرقمية بين الاستخدام والمستخدم، الرأسمال البشري ومهن المعلومات، وكذا المكتبات الجامعية وشبكة الأنترنت، وأشكال التعاون بين المكتبات الجامعية من خلال تقديم تجارب ونماذج.

وحسب ديباجة الملتقة فقد أدى ظهور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخداماتها في مختلف القطاعات المتعلقة بنشاط الإنسان إلى تغيرات كبرى في عصرنا الحالي، فهي اليوم تحتل مكانة هامة في التطور الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والعلمي للمجتمعات كما محور التحولات التي طرأت على سبل التعامل والتواصل بيننا حيث أنها غيرت من طريقة في الحصول على المعلومة.

تعتبر المكتبات الجامعية من أهم العناصر في مجال التعليم والبحث العلمي لم تبقى بمعزل عن هذا التطور إذ أنها هي الأخرى تستفيد من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ولعل أولى استخدامات هذه التقنيات على مستواها يتمثل في حوسبة السلسلة التوثيقية (فهرسة، بحث بيبليوغرافي، إعارة،…) وصولا بالرقمنة واقتناء المجموعات الرقمية عن طريق الاشتراكات في الدوريات والكتب الالكترونية على شكل أقراص ضوئية ثم على الخط المباشر للاستفادة من ميزات التكنولوجيا الحديثة، وفي المقابل إنشاء البوابات سمح للمكتبات بتوفير وتحسين خدمات حديثة للمستفيدين عن بعد(الخدمة المرجعية، الحجز، إسأل المكتبي)...

على ضوء هذه المعطيات يبدو من الطبيعي جدا التساؤل حول ما ستقدمه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من تحسينات لأداء المكتبات الجامعية خصوصا في مجال خدمة المستفيدين وما تعلق بمستقبل مهن وخدمات المعلومات في المحيط التقني والرقمي ومكانتها ضمن برامج التكوين، وكذا تأثيرها على التعاون بين المكتبات.

يهدف الحدث لدراسة إشكالية استخدام المكتبات الجامعية الجزائرية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والوقوف على المتطلبات الضرورية التي تحتاجها المكتبات الجامعية في البيئة الرقمية، ناهيك عن معرفة الكفاءات المطلوبة في الكفاءات البشرية لتسيير هذه المكتبات.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي