الثقافي

"شعراء من الغربية" في طبعة جديدة لأكاديمية الشعر بأبوظبي

للشاعر والباحث الجزائري عياش يحياوي

 

صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، وضمن سلسلة "شعراء من الظفرة" طبعة ثانية مزيدة ومنقحة من كتاب "شعراء من الغربية.. تراجم لحياتهم وباقات مكتشفة من قصائدهم"، للشاعر والباحث الجزائري عياش يحياوي.

يضم الكتاب بين دفتيه توثيق جانب مهم من السير الحياتية والإبداعية لمجموعة من أبرز شعراء الظفرة في إمارة أبوظبي، إلى جانب العديد من القصائد الموثقة لتجاربهم الشعرية، وهم 10 شعراء: (عيسى فارس سعيد المزروعي، علي بن مصبح الكندي المرر، محمد سعيد بن جاسم بن محمد الرقراقي المزروعي، الأخوان محمد وعمير بن حيي الهاملي، مبارك بن قذلان المرزعي، خلفان عبدالرحمن بن رمضان المنصوري، محمد بن حاضر خزام المنصوري "غصاب"، أحمد عبيد جابر عبدالهادي المنصوري، صالح بن علي بن عزيز المنصوري، وعلي بن ثاني الرميثي).

ويعد هذا الكتاب بمثابة خطوة جديدة في طريق جمع الموروث الثقافي الشعري في إمارة أبوظبي التي تولي أهمية بالغة لحفظ وصون التراث المعنوي والمادي بجميع مجالاته، وقد وثق الباحث لكل شاعر بالصور الشخصية مع بداية التعريف به في كل فصل، بعدما قام بجمع مادة الكتاب كاملة عن طريق الرواية الشفهية، ودعمها بشرح واف للمفردات المحلية الواردة في القصائد.

كما سعى الباحث لجمعها وتحقيقها توثيقاً للحياة الشعرية في المنطقة الغربية لدولة الإمارات، التي تزخر بالتجارب الإماراتية المهمة من خلال قصائد تتميز بشاعرية بالغة عن حياة البداوة، والنقلة الزمنية التي مرّوا بها بعد الطفرة البترولية

ويوضح المؤلف أنّه استقى جميع ما ورد في الكتاب من معلومات ومن قصائد من ذاكرة الرواة مباشرة، ولم يستند في ذلك على أيّ مادة مكتوبة، ولذلك يُعتبر مادة خاما تحتاج إلى قراءات نقدية بهدف الإضافة والتوضيح والإثراء. كما تجدر الإشارة إلى مضمون الكتاب محفوظ في أرشيف أكاديمية الشعر على أقراص مدمجة بأصوات وصور الرواة.

يضم الكتاب جانباً من سير حيوات بعض الشعراء إلى جانب قصائد لهم تنقسم إلى أربعة أقسام، يضم الأول منها قصائد تمّ تسجيلها وتوثيقها ونشرها للمرّة الأولى، أما القسم الثاني فيضم قصائد منشورة سابقاً لكن التسجيل الجديد لها على ألسنة الرواة أضاف لها مقاطع وأبياتاً جديدة، فيما يضم القسم الثالث قصائدة منشورة سابقاً لكن التسجيل الجديد أحدث تغييرات واضحة في بعض مفردات أبياتها، أما القسم الرابع فيضم قصائد منشورة لكنها وردت على ألسنة الرواة منقوصة من حيث عدد الأبيات مع اختلاف في الترتيب.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي