الثقافي

تتويــج 3 أعمال جزائرية في كندا

ضمن المسابقة الإفريقية لمهرجان مونتريال

 

فاز المخرجون الجزائريون مرزاق علواش و لطفي بوشوشي وحسان فرحاني بالجوائز الأولى في ثلاث فئات من منافسة الطبعة ال32 لمهرجان السينما الدولي لمونريال " مشاهد من افريقيا" التي اختتمت الأحد  الماضي حسب الموقع الالكتروني للتظاهرة.

وتحصل "مادام كوراج" (2015) لمرزاق علواش و "البئر" للمخرج لطفي بوشوشي على التوالي على جائزة الفئة الدولية للفيلم الخيالي وفئة "Afrique Connection".

وتحصل الفيلم الوثائقي "في راسي رومبوان" على جائزة "Oif long-métrage" و هي احدى الجائزتين الخاصتين بالفئة الدولية للفيلم الوثائقي لهذا المهرجان الذي يضم ست فئات.

شاركت أفلام تمثل 33 بلدا من افريقيا و أوروبا و الأمريكيتين و جزر الكاراييب في هذه الطبعة ال32 التي تنظم منذ 18 أبريل بمتحف السينما للكيبك مع برمجة خاصة بالصناعة السينماتوغرافية لنيجيريا.ويعتبر المهرجان السينمائي الدولي "Vues d'Afrique" -الذي تأسس في 1984- بمثابة واجهة للسينمائيين الأفارقة وموعد سنوي لعرض أعمالهم الفنية حول إفريقيا خصوصا عبر السينما، حسب المنظمين.

وعقب هذا التتويج  هنأ عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، هؤلاء وقال في بيان للوزارة أمس" بكثير من الفخر والاعتزاز تلقينا خبر تتويج ثلاثة أفلام جزائرية في المسابقة الإفريقية لمهرجان مونتريال بكندا، وبهذه المناسبة يتقدم وزير الثقافة، بتهانيه الحارة إلى المخرجين الجزائريين على هذا الاستحقاق، متمنيا لهم المزيد من التألق والتتويج والنجاح في مشوارهم الفني.

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي