الثقافي

ميهوبي يتوعد الناشرين بدفتر شروط صارم في مجال النشر

المكتبة الوطنية احتفت بشكسبير، سرفانتيس والمتنبي في اليوم العالمي للكتاب

 

احتفت المكتبة الوطنية بالحامة بالجزائر أمس في ندوة أدبية بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف المكرس في 1995 من قبل اليونسكو بثلاثة شخصيات أدبية تركت أعمالها تأثيرا كبيرا في الأدب و الشعر العالمين.

و تضمن برنامج هذه الندوة التي تحتفي بالشاعر والمسرحي الانجليزي وليم شكسبير والكاتب الاسباني ميغيل دي سيرفانتيس -اللذين يحتفل هذه السنة بالذكرى ال400 لرحيلهما - و الشاعر العربي الكبير أبو الطيب المتنبي عدة مداخلات حول أهم المحطات في مسار و أعمال هذه الشخصيات .

وقد ركز الجامعي بلقاسم عيساني في مداخلة بعنوان "تأثير شكسبير على الأدب العربي" التأثير الكبير لهذا الكاتب الذي توفي في 1616 (تاريخ ولادته غير معروف) في الأدب العربي المشرقي خصوصا وذلك بفضل الترجمات الكثيفة لأعماله إلى العربية مذكرا ببعض الأسماء اللامعة المتأثرة بشكسبير على غرار الشاعر الكبير محمود درويش..

وتحدث الشاعر إبراهيم صديقي من جهته بإسهاب عن أشعار وطموح أبي الطيب المتنبي قائلا "أن شعر المتنبي فرض تأثيره إلى ألان لأنه  صنع المفارقة مع ما كان قبله في مجال الشعر" و أضاف أن المتنبي إلى جانب ما تحمله قصائده من جمالية متمكن من اللغة وقواعدها و مفرداتها .

وفي كلمة الافتتاح دعا وزير الثقافة عز الدين ميهوبي الناشرين الجزائريين إلى الاهتمام أكثر بالترويج للكتاب مضيفا انه س"يفرض مستقبلا دفتر شروط صارم" في مجال النشر، وبخصوص المقروئية وإشكالية غياب الاستطلاع وسبر الآراء ذكر الوزير وجود اتفاقية مع مؤسسة مختصة في سبر الآراء بغرض إعداد استطلاع عن مستويات القراءة في الجزائر يشمل المكتبات التابعة للوزارة والبلديات (1100وحدة).

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي