الثقافي

تونس آيت علي تمثل المسرح الجزائري بـ "راحلة"

في الدورة الـ 14 لمهرجان المسرح العربي بالقاهرة:

 

أكثر من مائة فنان مسرحي من البلدان العربية من بينها الجزائر يشاركون في فعاليات الدورة الرابعة عشر لمهرجان “المسرح العربى” التي تحتضنها العاصمة المصرية القاهرة في الفترة ما بين 30 أفريل إلى 10 ماي المقبل تحت شعار “المسرح العربي…حفاظا على الهوية ودفاعا عن الغد".

ومن المقرر أن يمثل الجزائر في هذه التظاهرة فرقة مسرح البهجة حيث ستشارك الفرقة بعرضها المسرحي “راحلة” من تأليف المنتجة مريم علاق وإخراج تونس آيت، والتي تتطرق إلى الواقع المأساوي للمرأة في المجتمع العربي من خلال سرد معاناة مريرة لأم مطلّقة تعيش رفقة ابنتها حياة متناقضة ومنغلقة وغير سوية تجمع بين الانكفاء والكراهية والانتقام من الذات في محيط غابت عنه الرأفة، وهي معاناة مريرة وتشتت لأسرة كرستها ظاهرة “الطلاق”.

وقد سبق لهذا العمل افتكاك عدة جوائز من خلال خلال مشاركته في مهرجانات وطنية ودولية، على غرار مهرجان المسرح المغاربي الذي تنظمه جمعية عشاق الخشبة بولاية الوادي حيث تحصل على جائزة أحسن عرض متكامل، ومهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي ونال من خلاله جائزة أحسن إخراج.

وسيشارك إلى جانب الجزائر في هذا المهرجان الذي يهدف تنظيمه إلى إلى رعاية هواة المسرح الشباب، من خلال إلقاء الضوء على تجاربهم فى هذه التظاهرة السنوية التي حققت على مدى 13 سنة من انطلاقها تواجدا فاعلا على الساحتين المحلية والعربية، 24 عرضا مسرحيا منها عشرة عروض لفرق تمثل دول الجزائر والمغرب وتونس وليبيا والعراق والسعودية فضلا عن 14 عرضا لفرق هاوية مصرية.

كما تتضمن الفعاليات تكريم عدد من كبار المسرحيين العرب وتنظيم ندوات فكرية ينشطها مختصين ينشطها نخبة من الفنانين المسرحيين العرب.

 

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي