الثقافي

ميهوبي: سيتم قريبا الكشف عن قائمة المهرجانات المدعمة من قبل وزارة الثقافة

قال إن بعض المهرجانات أصبحت تشكل عبئا

 

  • مهرجان للشعر قبل نهاية السنة ولا حفلات مجانية بعد الآن !!

 

أكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أن "الثقافة نالت حظها في التعديل الدستوري بالارتقاء من عنصر كمالي إلى عنصر مدستر وثابت، والثقافة تمثل الواجهة الحقيقية لكل بلد وتعبر عن المبادئ المعبرة عن ذلك الشعب"، وقال وزير الثقافة عز الدين ميهوبي في تصريحات صحفية للإذاعة ضمن برنامج "بدائل" الذي يبث عبر إذاعة الشباب "جيل أف أم"إن الثقافة كانتماء تكرست في كل المواثيق و في كل النصوص ،وأن الثقافة كمنتوج تتطلب إمكانيات كبيرة لتلبية الحاجيات".

و أوضح ميهوبي أن الثقافة ينتجها المجتمع و يصنعها ، معلنا عن وجود إستراتيجية لتشكيل منظومة وطنية متكاملة للثقافة، بحيث "هناك مشاريع ثقافية مختلفة، و الأمر يتطلب مراجعة كافة النصوص كتلك الخاصة بالسينما للوصول إلى المبتغى"، كاشفا عن وجود فوج عمل لمراجعة قانون السينما بمشاركة مهنيين و خبراء.

و عن تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية التي امتدت على مدار سنة  كاملة و التي اختتمت يوم 16 افريل الجاري و ما شملته من تنوع ثقافي قال الوزير لقد تم تطبيق كل البرنامج المسطر لها فأكثر من 40 مسرحية عرضت و أكثر من 200 عنوان طبع بالمناسبة، و عملية ترميم المعالم متواصل بمعايير علمية  .

و أكد أن "الملتقيات تنوعت و الأسابيع الثقافية للولايات أقيمت و كذا أسابيع  للدول- العربية و بعض الدول الصديقة -قد نشطت"، و قد استفادت قسنطينة من مباني جديدة مع إعادة تهيئة المباني القديمة  و شهدت معرضا للفنون التشكيلية، فالحصيلة إيجابية و حققت التظاهرة أهدافها.

و أبرز ميهوبي أن الوزارة تفكر في بدائل للتظاهرة تعمم كفعاليات لمدن أخرى ، كاشفا عن جعل مستغانم عاصمة للمسرح لمدة سنة بمناسبة مرور 50 سنة على مسرح الهواة ، مذكرا بخصوصية بعض المدن الجزائرية، و قال وزير الثقافة إن بعض المهرجانات "تشكل عبئا تطلب وضع معايير لتقييمها" ، مشيرا إلى أن بعضها فرضت نفسها و أصبحت موعدا سنويا و قد تم التركيز على المواعيد ذات الطابع الدولي كمعرض الكتاب أما الأخرى فيجب أن تخضع لدفتر شروط لضمان الجودة و تسيير مالي محكم بمتابعة مهنيين.

و في هذا الصدد شدد الوزير على غربلة للمهرجانات قائلا إنها مسجلة في قائمة محددة و سيعلن عنها لاحقا، كما سيتم توجيه المهرجانات نحو تمويل إضافي ، معلنا أن الحفلات المجانية انتهت .

و بخصوص عدد قاعات السينما فذكر أنها محدودة ولا تتعدى 80 قاعة للعرض و أن طريقة العرض حاليا تختلف عن السابق "لذا يجب البحث عن شركاء" ، مؤكدا أن الاستثمار الوطني في الثقافة لم يتجل بشكل واضح ، كما أن القاعات تتطلب تهيئة خاصة.

من جهة أكد الوزير ميهوبي عن تنصيب لجنة جديدة لقراءة السيناريوهات لانتقاء نصوص و أعمال سينمائية تستجيب لبعث السينما الجزائرية ، مع تنظيم دورات مستمرة لكتاب السيناريو نظرا لخصوبة المادة الروائية، و أشار ميهوبي إلى أن الشعر كنز كبير في الجزائر لذا سيتم تنظيم  "مهرجان شعري انطلاقا من هذه السنة لتحريك نزعة حب الشعر"، و كشف عن الشروع  في تحضير سوق واسعة لبيع اللوحات الزيتية في فضاءات مختلفة خاصة بالمحترفين لتقديم منتوج في الفنون التشكيلية و " ومن الممكن أن تسوق حتى في الخارج"، و قال ضيف الإذاعة إن كل المؤسسات التابعة للقطاع بدأت في تحضير نشاطاتها عبر كافة المدن .

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي