الثقافي

" بابور كازانوفا " يحصد الجائزة الذهبية وفيلم سالم إبراهيمي على تونيه خاص

في اختتام الدورة الـ 11 من مهرجان جنيف الدولي للفيلم الشرقي

 

 

توج الفيلم القصير " بابور كازانوفا" للمخرج الجزائري السويسري كريم صياد بجائزة الانتاج السويسري الذهبية فيما نال فيلم " الان بامكانهم المجيء" لسالم ابراهيمي على تونيه خاص ضمن المنافسة الخاصة بالافلام الطويلة  في ختام الدورة ال11 لمهرجان جنيف الدولي للفيلم الشرقي التي اقيمت من 11 الى 17 بمدينة جنيف السويسرية وحلت عليها الروائية احلام مستغانمي كضيفة شرف.

ويتناول هذا العمل الأول لكريم صياد ، وهو من مواليد لوزان السويسرية في 1984، الحياة اليومية للشاب عدلان وصديقة زكي اللذين يقضيان حياتهما في التسكع وتشجيع نادي "مولودية الجزائر" لكرة القدم.

ويتطرق عمل سالم ابراهيمي ،الذي أنتج في 2015 ومدته 95 دقيقة وهو من إنتاج مشترك جزائري فرنسي، إلى قصة ياسمينة ونورالدين اللذين يعيشان حياة عائلية صعبة في مجتمع يتسم بالتطرف والعنف وفقا لما جاء في تقديم هذا الفيلم المقتبس عن رواية للكاتب أرزقي ملال الذي ساهم في كتابة السيناريو.

للاشارة عادت الجائزة الكبرى لفيلم "sivas" للمخرج التركي خان موجديسي "kaan Mujdeci"  فيما خرجت الافلام التونسية خالية الوفاض رغم مشاركتها بقوة في المهرجان

تجدر الاشارة  ان لجنة التحكيم الافلام القصيرة من انتاج سويسري تشكلت كل من نيكولا خباز، برونو كيبلي و مبروكة حجاج، واعتبرت هذه الاخيرة عمل لكريم صياد من الاعمال التي تتحدث عن الحرية بلغة سينماتوغرافية يمزج بين الخيال والوثائقي.

فيما تضمنت لجنة التحكيم المسابقة الخاصة بالافلام الطويلة كل من المخرج سعيد ولد خليفة، السيدة زوبيدة عكيف، دومنيك فروت، صالح سرميني وناستاجا تانر.

للاشارة جرت فعاليات التظاهرة السينمائية في جنيف وفيرسواه ولوزان ومدن فرنسية مجاورة، وحظيت بدعم حكومة جنيف الفيدرالية، التي فتحت 20 موقعا في محيط بحيرة المدينة لعرض نحو 100 فيلم يحتفي بالحرية بكافة تجلياتها.

وكان للفيلم العربي حضور لافت في الطبعة الحادي عشرة للمهرجان، وحضرت السينما الجزائرية بشكل بارز حيث تم انتخاب 5 أفلام جزائرية للمشاركة في المسابقة الرسمية، من ضمن 26 فيلما ينافس على جوائز المهرجان الذي يحتفي سنويا بالفيلم العربي والشرقي.

ونافس الفيلمان الطويلان "مدام كوراج" لمرزاق علواش و"الآن بإمكانهم المجيء" لسالم إبراهيمي والفيلم القصير "بابور كازانوفا" لكريم صياد، على المراتب الأولى لنيل جائزتي المهرجان الفضية والذهبية.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي