الثقافي

السينما الجزائرية خارج تصنيفات الدور الـ 69 لـ "السعفة الذهبية " بفرنسا

الفيلم المصري " اشتباك" يعتبر العمل الوحيد الذي سيمثل السينما العربية

 

اختير 20 فيلما روائيا طويلا أغلبها من أوروبا للمنافسة على جائزة "السعفة الذهبية" للدورة ال69 لمهرجان كان السينمائي الدولي التي تعقد فعالياتها من 11 إلى 22 ماي المقبل وفقا للمنظمين، فيما كانت السينما الجزائرية خارج مجال التغطية، بينما تتواجد السينما العربية ككل ممثلة في الفيلم المصري" اشتباك ".

وفي قائمة الأفلام المتنافسة "جولييتا" للمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفارو"TheLast Face" (الوجه الأخير) للأمريكي شين بين و"Paterson" (باترسون) لمواطنه جيم جارمش.كما تبرز أيضا أفلام "I, Daniel Blake" (أنا دانيال بلايك) للبريطاني كين لوتش و"La fille inconnue" (الفتاة المجهولة) للبلجيكيين لوك وجان-بيار داردين و"Elle" (هي) للهولندي بول فيرهوفن.

وخارج المنافسة ستعرض العديد من الأعمال الأمريكية على غرار "Le Bon grosgéant" (العملاق الكبير الطيب) لستيفن سبيلبرغ و"Money Monster" (وحش المال) لجودي فوستر وهو من بطولة النجمين جوليا روبرتس وجورج كلوني.

وستعرف أيضا دورة هذا العام لمهرجان كان السينمائي الدولي حضور الكثير من النجوم الأمريكيين الآخريم من المتنافسين وغير المتنافسين على غرار راسل كرو وكريستن ستيوارت وتشارليز ثيرون بالإضافة للنجم الإسباني خافيير بارديم والفرنسيتان جولييت بينوش وماريون كوتيار.

وتم اختيار 49 فيلما من 28 بلدا من أصل 1.869 عملا ترشح لهذه التظاهرة حيث ستنافس 20 منها على "السعفة الذهبية" التي توج بها العام الماضي الفيلم الفرنسي "Dheepan" (ديبن) للمخرج جاك أوديار.

فريدة. س

من نفس القسم الثقافي