الثقافي

تشجيعات للمستثمرين في قطاع السينما ضمن قانون المالية التكميلي القادم

وزارة الثقافة ستستدعي قريبا مهنيي القطاع للاستماع لاقتراحاتهم

 

أكد المكلف بالدراسات والتلخيص بوزارة الثقافة نور الدين عثماني ان سلسلة من الإجراءات الموجهة لتشجيع الاستثمار الخاص في السينما ستعرض على الحكومة في إطار قانون المالية التكميلي2016. 

و أوضح ذات المسؤول على هامش يوم دراسي برلماني حول "دسترة الثقافة" نظم أمس أول بالعاصمة ان وزارة الثقافة تعمل حاليا على إعداد "إجراءات جبائية و جمركية" من اجل تسهيل الاستثمارفي هذا المجال.

كما أشار الى "أننا سندعو قريبا المهنيين في مجال السينما للاستماع لاقتراحاتهم" مضيفا ان هذه الإجراءات "ستأخذ بعين الاعتبار توازنات الاقتصاد الكلي و عدم التسببفي أي خسارة للخزينة" العمومية، و تابع عثماني يقول ان وزارة الثقافة كانت قد شرعت في "تقييم" للقانون رقم 11-03 حول الفن السينمائي الذي سيتم -كما قال- مراجعته "بهدف إدراج مصطلح قانوني يتعلق بالاستثمار"، من جانب آخر -يضيف ذات المتدخل- "تعكف وزارة الثقافة حاليا" على إجراءتعديلات على قانون 98-04 المتعلق بحماية التراث الثقافي.

كما أشار الى ان تلك التعديلات تخص "تشديد الأحكام" المتضمنة في النصوص الحالية المتعلقة بالمساس بالتراث (منها الاتجار غير المشروع بالأملاك الثقافية) و إدخال "حكم قانوني في مجال علم الآثار الوقائي".

في هذا الصدد غالبا ما تسجل السلطات حالات نهب و تجارة غير قانونية في الأملاك الثقافية التي يكون مصدرها المواقع الأثرية في الجزائر، و آخر مثال على ذلك حجز مصالح الدرك الوطني لأكثر من 500 قطعة أثرية ونقدية قديمة (نوميدية وعثمانية) بعين الصفراء بولاية النعامة.

مريم. ع

 

من نفس القسم الثقافي