الثقافي

دائرة المسرح بقسنطينة عاصمة الثقافة العربية تتحايل على لجنة القراءة

مررت 13 مشروع دون موافقتها

 

كشف عضو لجنة قراءة  دائرة المسرح  لقسنطينة عاصمة الثقافة العربية2015 المسرحي والسيناريست محمد شرشال، في تصريح له أدلى به لموقع " نوافذ ثقافية "، أن اللجنة التي كلفت لانتقاء النصوص قد اختارت 25 نصا ليتم انجازهم في اطار التظاهرة مستبعدا اية مسؤولية عنه في النصوص التي تم اضافتها فيما بعد.

وفي سياق متصل لم يستبعد المتحدث فكرة ان تكون النصوص ال25  المختارة قد انجزت كلها  مؤكدا ان هنالك  احتمال كبير بانه تم استبدال تلك النصوص بنصوص اخرى  

ومن جهتهم طالب  اعضاء الصفحة الفيسبوكية " معا من اجل محاربة الفساد و الرداءة في المسرح الجزائري و حمايته من المتطفلين" ، في منشور قاموا بنشره على صفحتهم،  بفتح تحقيق في الموضوع طالما ان التقرير النهائي للجنة القراءة بحوزة الوزارة متسائلين عن السبب الذي احال دون تسليم نسخة من التقرير النهائي لأعضاء لجنة القراءة كما طالبوا  أيضا بنشر عناوين الأعمال المنجزة لكي يعرف الرأي العام أنه تم حقا إنجاز النصوص التي اخترتها اللجنة إضافة إلى النصوص المفروضة من طرف أصحاب المصالح.

وفي سياق متصل تسائل اعضاء الصفحة عن المستفيد الحقيقي من النصوص التي أدرجت دون علم اللجنة الوزارية؟  ان كان المستفيد هو نفسه  اللوبي المتكون من المدراء المعنيين ( المسرح الوطني، مسرح سيدي بلعباس و مسرح وهران) المستفيد من إدراج 13 مشروعا كاملا  من وراء ظهر أعضاء لجنة القراءة الوزارية؟

وكان رئيس دائرة المسرح لتظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015 محمد يحياوي قد اكد، في تصريح ادلى بها مؤخرا، أكد فيها أن  رئيس دائرة المسرح في تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015"، محمد يحياوي، أن الدائرة التزمت بالبرنامج الذي سطرته منذ سنة، وأنه تم إنتاج 38 عملا مسرحيا من مجموع 44 عملا، وأن أربع مسرحيات هي في طور الإنجاز مضيفا "استقبلنا 118 نص مسرحي. وتم تشكيل لجنة قراءة اختارات 19 نصا مسرحيا، إضافة إلى نصوص من ريبارتوار المسرح الجزائري ونصوص التعاونيات".

للتذكير فان  القائمة الاسمية  للجنة قراءة  دائرة المسرح  لقسنطينة عاصمة الثقافة العربية2015  ضمت كل من المسرحي والسيناريست محمد شرشال، الممثلة ومديرة المسرح الجهوي لعنابة سابقا صونيا، المخرج السينمائي والمسرحي كمال يعيش ، المسرحي والمستشار الثقافي بمديرية الثقافة لولاية سطيف منير بومرداسي ، الاعلامي علاوة جروة وكذا الدكتورة بن عيشة.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي