الثقافي

6 أعمال جزائرية تتنافس على جوائز الفيلم المغاربي بوجدة المغربية

في الدورة الـ 5 من المهرجان

 

تنافس 6 أعمال جزائرية بين روائية طويلة وقصيرة في الدورةال 5 لمهرجان الفيلم المغاربي بوجدة (شرق المغرب) التي افتتحت أمس أول وتستمر فعالياتها إلى غاية 13 أفريل الجاري وفقا للمنظمين.

ويدخل فيلم "البئر" للمخرج الجزائري لطفي بوشوشي و"ذاكرة الأحداث" لمواطنه عبد الرحيم العلوي غمار المنافسة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة إلى جانب 5 أعمال أخرى من المغرب وتونس.

ونال فيلم لطفي بوشوشي مؤخرا الجائزة الكبرى"الخنجر الذهبي" لأفضل فيلمروائي طويل في مهرجان مسقط السينمائي الدولي التاسع بسلطنة عمان بالإضافة لجائزة أفضل سيناريو.

ويتطرق "ذاكرة الأحداث" -الذي صور ما بين 2013 و2014 وقدم عرضه الأوليبالجزائر العاصمة نهاية شهر يناير الماضي- إلى تضحيات الفنانين الجزائريين في جزائرالتسعينيات.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة ستتنافس الأعمال الجزائرية "لموجة" لعمر بلقاسميو"كسيلة" لطاهر حوشي و"Papillon" (فراشة) لكمال لعيش و"Le silence du sphinx" (صمتسفينكس) لفاروق بلوفة مع أعمال أخرى من المغرب وتونس وموريتانيا.

واختيرت الممثلة الجزائرية سامية مزيان لتكون ضمن لجنة تحكيم الدورة ال5للمهرجان إلى جانب الصحفي والباحث الليبي محمد مخلوف والمخرج والممثل الموريتانيعبد الرحمان لاهي والممثلة التونسية زهيرة بن عمار بينما سيترأسها المخرج المغربيسعد شرايبي.

ويشارك في منافسات هذه التظاهرة السينمائية -التي تحتفي بالسينما المغاربيةوتنظمها مؤسسة "سيني مغرب"- 6 أفلام روائية طويلة و12 فيلما قصيرا من الجزائر وتونسوموريتانيا بالإضافة للبلد المضيف المغرب.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي