الثقافي

" حرب التحرير " كتاب جديد يؤكد "الخسارة المسبقة" لفرنسا

للباحث مارسيل يانيلي

 

صدر مؤخرا عن دار النشر هارماتان كتاب جديد حول حرب التحرير لصاحبه مارسيل يانيلي يضاف للشهادات العديدة التي قدمها مجندو الفيلق الفرنسي الرافضين لحرب استهدفت شعبا يناضل من أجل استقلاله.و يحتوي هذا الكتاب وهو عبارة عن مذكرات مجند  1960-1961 (253 صفحة)  على مجموعة من النقاط و الانطباعات المكتوبة في نفس اليوم طيلة 14 شهرا من طرف مارسيل يانيلي (22 سنة) المناضل الشيوعي " المتألم" بحرب كانت في مرحلة نهايتها خلال المفاوضات الجارية بين الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية و الحكومة الفرنسية.

و قد أوضح صاحب الكتاب يقول " اعتقد ان الامور يجب ان تتم في وقتها اي في مرحلة النضج على سبيل المثال خاصة بالنسبة لأقراني الذين عايشوا هذه الحقبة.و يرى الكاتب أنه من المستحيل عن الجانب الفرنسي نسيان هؤلاء الجنود " الذين قتلوا بالجزائر عبثا".

كما تساءل يقول " لقد كات هذه الحرب خاسرة مسبقا .لا يمكننا القيام باي شيئ عندما يتعلق الأمر بشعب صامد . و كيف يمكن ايضا تجاهل مئات آلاف القتلى الجزائريين و الجزائريات ضحوا بانفسهم من أجل استقلال وطنهم".

و أردف يقول " لم أذهب الى هناك لأحارب بل لتوعية زملائي بان هذه الحرب لا علاقة لها بمصالح فرنسا مضيفا " لقد حان الوقت بالنسبة لي مثل الشباب الشيوعي أو المسيحي الأخر ليس لرفض الذهاب بل للالتقاء بالجنود الآخرين الذين كنت رفقتهم في الفيلق للقيام بعملي كمناضل من أجل السلم بالجزائر".

ف. س

 

من نفس القسم الثقافي