الثقافي

الروائيــة مستغـانمي تـــترأس دورة الحرية والإبــداع

قبل انطلاق مهرجان الفيلم الشرقي بسويسرا

 

قالت الروائية أحلام مستغانمي أن مضمون الحرية متعلق بالإبداع ولا يحد بينهما أي خيط أو فاصل ولا أي مانع، باعتبار المبدع يسبح دوما في سماء الخيال تاركا مخيلته وفكره دون قيد، كما هي الحرية في وصفها، لذلك عبرت عن قولها بأن " المبدعين العرب يهاجرون بكثافة بحثا عن أرض للحرية، باعتبارها شقيقة الإبداع، وبأنها السماء التي لا يمكن للمبدع أن يحلق  من دونها ".

مستغانمي التي بدت سعيدة من خلال تجربتها الأدبية خارج جغرافيا الوطن الأم، اعتبرت أن المسيرة الأدبية في هذا المنحى لها قيمتها وجماليتها، عن طريق تحويل تلك الفسحة أو الفضاء التي تمنحه السماء إلى مصدر رحمة، وبذلك تكون قد منحت جزءا كبيرا ومهما من تجربتها الروائية في ترسيخ الاغتراب وغربة النص عن أرضه الأم .

ولأن الروائية مستغانمي تعد من بين أهم الأصوات الأدبية خلال العشريتين الأخيرتين، خاصة بعد تجربتها الثلاثية ذاكرة الجسد، فوضى الحواس، عابر سرير استطاعت أن تلج قلوب الملايين من القراء لتضيف إلى تجربتها الأسود يليق بك فازداد عدد محبيها ومعجبيها، مما جعل دور النشر العربية والغربية في رحلة بحث عن السبق لإصدار وطبع مخطوطاتها والدخول في تجربة الأعمال المتميزة والأكثر مبيعا في العالم .

 وقد وصل رقم مبيعاتها إلى سبعة ملايين نسخة، ضف إلى ترجمتها إلى لغات العالم الأخرى وتحويل هذه الأعمال إلى أعمال سينمائية وتلفزيونية خلقت جمهورا كبيرا من المشاهدين هذه الإضافات والمكتسبات التي حققتها أحلام مستغانمي على مستوى الحضور الإبداعي كانت أيضا عاملا في اعتماد أعمالها كمراجع تاريخية لما تناولته من حقب وفترات من تاريخ الجزائر الوطني والنضالي.

 هذا الحضور بوأها مكانة هامة في العديد من المهرجانات والفعاليات الثقافية والفنية وغيرها، وهاهي إدارة المهرجان الدولي للفيلم الشرقي في جنيف بسويسرا يختارها للرئاسة الشرفية للدورة الـ11 لهذا الموعد الثقافي السينمائي المميز في الفترة من 11 أفريل إلى 17 من الشهر نفسه، وبما أن المهرجان سيحتفي ويخلد الحرية بمختلف أشكالها، كان اختيار مستغانمي لتكون أكثر الأصوات حرية في العالم العربي والإسلامي.

التظاهرة وهي تؤسس لحوار الحضارات والتبادل الثقافي بين الشرق والغرب، تحرص أيضا على إبراز هذا التنوع من أوجهه الكبيرة وعن طريق الأفلام التي تفكك مجتمعات وتسلط الضوء على خفايا الظواهر التي يعرفها الشرق وغير مكتشفة في الغرب .

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي