الثقافي

"النائب المحترم" في جول فنية تقودها لعدة مسارح جهوية

أنتجت في إطار قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015

 

 

إستمتع عشاق أب الفنون بعاصمة الأوراس باتنة سهرة أمس أول بمسرحية "النائب المحترم" التي أنتجها المسرح الجهوي لقسنطينة في إطار  تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لسنة 2015 ".

وتتبع الحضور على قلتهم بقاعة عروض مسرح باتنة الجهوي بشغف كبير وقائع العرض المسرحي الذي اخرجه كريم بودشيش عن نص للكاتب أحمد رضا حوحو وتفاعلوا مع أبطاله على الخشبة ومنهم الممثل القدير عنتر هلال.

ولم يخف بعض الذين تابعوا المسرحية من المتتبعين لأحوال أب الفنون على الساحة الوطنية إعجابهم بالعرض ككل وأكدوا بانه عمل "راق فعلا" من حيث الطرح والأداء وحتى الجوانب التقنية حيث أشارت الأنسة منال سعادة وهي طالبة بجامعة باتنة ومهتمة بالمسرح إلى أن "المسرحية التي جاءت في طابع فكاهي حملت الكثير من الجماليات التي برع بعض قدامى مسرح قسنطينة الجهوي في إبرازها للجمهور".

وأكدت المتحدثة بأن "ما شد المتفرج للعرض هو ذاك التشابه الكبير بين أحداث المسرحية والواقع المعاش فيما زادها متعة الحضور القوي للممثلين على الخشبة".

وعلى الرغم من أن أبطال "النائب المحترم" أبدوا إعجابهم بحرارة للذين حضروا العرض من الجمهور لكن بعضهم ومنهم الفنان حملاوي عادل الذي أدى دور "زعرور" في المسرحية همس ل"وأج" بأنه "كان يتوقع حضورا قويا لعشاق المسرح بباتنة".

"النّائب المحترم" يعدّ اقتباسا عن أحد أهم النّصوص المسرحية لابن المدينة الكاتب أحمد رضا حوحو، وقد تمّ اقتراحه من قبل الدّكتور أحمد منور، مختصّ في أدب ومسرح رضا حوحو، وقد شارك في العمل كلّ من الممثّلين عنتر هلال، حملاوي عبد الله، وجاوت ربيع، حسان بولخروف، محمد دلوم، صبرينة قريشي، نجلاء طارلي، جمال مزواري، نبيل مساحل، نوال عواق، محسن سمير.

للتذكير، بدأ أحمد رضا حوحو، حياته الدراسية بالمدرسة القرآنية لسيدي عقبة ثم بالمدرسة الفرنسية بسكيكدة، قبل أن يتوجه عام 1934 إلى المملكة العربية السعودية، حيث تحصل على شهادات سمحت له بممارسة مهنة التدريس، وكتب بعدها في العديد من الجرائد المحلية، حيث تناول تقارير ومقالات حول الأدب الفرنسي والعربي، فضلا عن قصص قبل أن يعود إلى الجزائر ليستقر بقسنطينة، حيث نشر أول رواية جزائرية باللغة العربية في 1947، وبعدها بسنتين أسس الفرقة المسرحية "لمزهر" أنتج من خلالها العديد من المسرحيات التي حصدت نجاحا باهرا، واغتيل أحمد رضا حوحو، بكل غدر ووحشية على يد جنود فرنسيين في أفريل 1956.

يذكر أن مسرحية "النائب المحترم" التي يقوم طاقمها الفني حاليا بجولة فنية عبر بعض ولايات الوطن تم عرضها مساء يومي السبت والأحد الماضيين بباتنة، كما حلت أمس بولاية سطيف على أن تختتم جولتها أخيرا بالجزائر العاصمة أيام 07،08 و09 أفريل الجاري بالمسرح الوطني الجزائري.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي