الثقافي

ميهوبي: مسرح مستغانم الجهوي الجديد سيكون فضاء للحرفيين والهواة لخدمة الفن الرابع

حثّ على ضرورة تشجيع المتمدرسين على القراءة والكتابة

 

دعا وزير الثقافة عز الدين ميهوبي إلى تشجيع المتمدرسين على القراءة والكتابة من خلال منحهم بطاقات مجانية للمكتبات الرئيسية للمطالعة، وأبرز المتحدث خلال إشرافه على تدشين مكتبة شبه حضرية ببلدية عين تادلس في اطار زيارته الى ولاية مستغانم أمس أول سعي وزارته الى "جعل المكتبة فضاء للثقافة التفاعلية التي من شأنها إنتاج جيل جديد يتقن الكتابة والقراءة للوصول مستقبلا الى منتوج ورؤية ثقافية جديدة"، داعيا المكتبات الى تنظيم مسابقات في الكتابة والقراءة لفائة المتمدرسين وذلك بالتنسيق مع مدبيريات التربية.

وشدد الوزير على ضرورة التكفل والاهتمام بالتراث داعيا في هذا السياق الجامعات بما في ذلك مؤسسات البحث الى اجراء بحوث ودراسات في الارث الثقافي الذي خلفه كتاب وشعراء وروائيون وغيرهم بكل منطقة لتكون في متناول الجميع.

على صعيد آخر أكد ميهوبي وهو يشرف على تدشين المسرح الجهوي سي الجيلالي بن عبد الحليم والذي يعد أول مرفق من هذا النوع يشيد بعد الإستقلال على المستوى الوطني، أن "هذا الصرح الثقافي هو أعظم هدية يمكن أن تقدم للابداع الجزائري ولأرواح كل المسرحيين الجزائريين الذين أعطوا للمسرح الجزائري هذا الحضور والتميز والقدرة في أن يذهب بعيدا ليس على الصعيد الوطني والعربي فحسب ولكن على الصعيد العالمي" مبرزا أن المسرح الجزائري مرجع من المراجع الهامة التي تدرس في الكثير من الاكاديميات العالمية، وأضاف يقول: "نشهد اليوم افتتاح المسرح الجهوي لمستغانم بمناسبة اليوم العالمي للمسرح والذي أنجز بالمعايير العالمية والمهنية" يضيف الوزير معتبرا إياه "مكسب كبير للمسرح الجزائري ولمدينة حافظت على الحركة المسرحية طويلا بأسمائها وقاماتها ورموزها وحافظت على استمرار الفن الرابع بحضوره القوي والمتجدد".

وأبرز أن هذا المرفق "يشكل ميلاد جديد للمسرح بمستغانم وبلا شك سيكون فضاء الذي يتيح لكل المحترفين والهواة فرصة ابراز قدراتهم ومهاراتهم" دعيا الى المحافظة على هذا المكسب وحسن استغلاله واستثماره لصالح الثقافة والابداع، كما أكد ميهوبي على أن يطور المهرجان الوطني لمسرح الهواة لمستغانم أدائه كون المدرسة الحقيقية للمسرح هم الهواة وهو الذين يعززون المسرح المحترف معلنا أنه سيتم تسطير العام القادم بمناسبة مرور 50 سنة على تأسيس المهرجان برنامج متميز يليق بمن كانوا وراء تأسيس هذا الفضاء.

ودعا وزير الثقافة في كلمة ألقاها بذات المسرح الى ترقية العمل المسرحي في الجزائر والبحث في تعزيز هوية المسرح الجزائري، وأكد على ضرورة اجراء مرحلة تقييم للاعمال المسرحية واضافة عناصر جديدة لتطوير لغة المسرح معلنا أنه يجري التفكير لادخال المسرح في المدرسة.

ويحتوي هذا الهيكل ذو ثلاثة طوابق على قاعة للعرض تتسع ل 510 مقعد وأخرى للمحاضرات ورواقا للعرض ومقهى المسرح وورشة لصناعة الديكور. كما يتوفر على أحدث العتاد بتقنيات متطورة وفق المعايير المعمول بها دوليا مع العلم أن تكلفة تجسيده بلغت حوالي 720 مليون دج. 

وتميزت مراسم التدشين بتقديم عرض للأوركسترا السيمفونية الوطنية بقيادة المايسترو أمين قويدر تخللتها مشاهد لمسرحيتي "132 سنة" و"القراب والصالحين" لولد عبد الرحمان كاكي، كما تم تكريم أعمدة الفن المسرحي بالولاية من بينهم جمال بن صابر ومزاجة عبد القادر وبن محمد محمد ومصطفى شقراني وعائلتي الراحلين سي الجيلالي بن عبد الحليم وولد عبد الرحمان كاكي.

يذكر أن قطاع الثقافة قد سطر برنامجا احتفاليا يدوم شهرا بمناسبة تدشين هذا المرفق يشمل عروضا مسرحية وفنية فضلا عن تكريم وجوه ثقافية ومسرحية وفنية.

 

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي