الثقافي

عبد النور زحزاح في لجنة تحكيم مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

في الدورة الخامسة من التظاهرة التي انطلقت أمس بمصر

 

يتواجد المخرج الجزائري، عبد النور زحزاح، في لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته الخامسة والذي انطلقت فعالياته أمس بحضور أهل الفن، ومشاركة قرابة 350 من الفنانين والسينمائيين بالقارة السمراء، ومن خارجها.

وجاء المخرج الجزائري في لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة والطلبة المكونة من المخرجة الكينية هو عثمان والمخرج المصري شريف البنداري والمخرجة التونسية نادية بن رشيد والدكتور مالك خورى من لبنان.

المخرج عبد النور زحزاح في رصيده العديد من الأفلام الوثائقية، كان أولها فيلم حول المفكر والمناضل فرانز فانون بعنوان «ذاكرة المرستان» 2002. جاء أول عمل روائي قصير له بعنوان " قراقوز " 2010 الذي حصد أكثر من 20 جائزة دولية من بينها جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مسابقة المهر العربي في الدورة السابعة من مهرجان دبي السينمائي الدولي.

ويشارك في مسابقة الأفلام الطويلة 13 فيلماً، تضم (هواجس) للمخرج لحميد بن عمارة من الجزائر، و(جوع كلبك) لهشام لاسري من المغرب، و(عزيز روحو) للمخرجة سونيا شامخي من تونس، وفيلم (نوارة) للمخرجة هالة خليل من مصر.

ووقع الاختيار على فيلم (نوارة) ليكون فيلم افتتاح المهرجان، وتضم المسابقة كذلك أفلاما من كوت ديفوار ومالي وناميبيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا وأوغندا وإثيوبيا، ويشارك في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة 13 فيلماً.

ومن الأفلام المشاركة في هذه المسابقة (أبداً لم يكونوا أطفالا) للمخرج محمود سليمان من مصر، و(طريق الخبز) لهشام الأداكي من المغرب، و(الفصول الأربعة) للمخرج محمد زران من تونس، و(رون بوا في راسي) لحسن فرحاني من المغرب، و(نساء الساعة) لراجا صديقي من المغرب. كما تشارك في المسابقة أفلام من السنغال وغينيا ومدغشقر ونيجيريا وبوركينا فاسو.

وأهدت إدارة المهرجان هذه الدورة إلى روح كل من الفنان المصري الراحل عمر الشريف، والناقد المغربي مصطفى المسناوي، والمخرج هنري لوبارك من ساحل العاج.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي