الثقافي

كاتب ياسين من المسرح المكتوب بالفرنسية إلى الشفوي العربي

في افتتاح الطبعة الـ 7 للمنتدى الدولي حول حياة ومؤلفاته

 

أكد المشاركون في افتتاح الطبعة الـ 7 للمنتدى الدولي حول حياة ومؤلفات كاتب ياسين، (1929 -  1989 )، أمس أول بقالمة على أن السنوات الأخيرة شهدت بروز جيل جديد من المختصين والدارسين لأدب الكاتب من مختلف دول العالم.

و تطرق المتدخلون في اليوم الأول من هذا المنتدى الدولي بعنوان" المسرح والتمسرح في أدب كاتب يسين"،  الذي تحتضنه على مدار 3 أيام قاعة المسرح الجهوي محمود تريكي، للتزايد المستمر والمتواصل سنة بعد أخرى لعدد المهتمين بإبداعات صاحب رائعة "نجمة " وذلك من الأوساط الفنية والجامعية ومراكز البحث.

والرسمية أشار الدكتور منصور مهني، في كلمة الافتتاح، من تونس وهو رئيس المجلس العلمي للمنتدى إلى أن الاهتمام بأدب كاتب ياسين لم يعد مقتصرا فقط على الجيل الأول من الباحثين والمختصين الذين عايشوه أو التقوا به وإنما ظهرت مؤخرا أصوات جديدة استقطبتها جماليات إبداعات الكاتب في المسرح والأدب الشعبي.

وذكر نفس المتدخل بـ "القفزة النوعية" الذي يعرفها المنتدى الدولي لكاتب ياسين منذ الطبعة الرابعة ما جعله يتحول إلى مناسبة ثقافية وفكرية وأدبية ذات وزن كبير على الصعيدين العربي والعالمي موضحا بأن أهم الجوانب الجديدة تتعلق باستحداث جائزة دولية وإنشاء مجلس علمي مختص من عدة دول وكذلك إنشاء موقع إنترنيت خاص بالكاتب في انتظار استكمال بقية الإنجازات الأخرى مستقبلا.

أبرز الدكتور ألان ماسي المدير السابق للإذاعة والتلفزيون بفرنسا في مداخلة بعنوان كاتب ياسين على مواقع الواب " مكانة الأديب الجزائري مؤلف نجمة الشهيرة "، وقال إن مجرد الضغط على كلمة كاتب ياسين عبر  شبكة الأنترنت يعطيك إحصائية 372000 منشور وهذا يدل على الاهتمام الكبير بأعمال الأديب وشخصيته، وأشار المتدخل في السياق، إلى نبذة تاريخية مختصرة عن الكاتب وضح فيها مختلف أعماله وحياته على رأسها ملكة أعماله نجمة مرفقة بصور لكاتب معبرا عن جمال ملاحمه في مختلف سنوات حياته.

وقال إن الالتزام السياسي من الكاتب يتحدد أساسا باختياراته الجمالية مشيرا : " مسرحنا هو مسرح القتال في الصراع الطبقي، نحن لا نختار السلاح ، المسرح هو لنا. لا يمكن أن يكون خطاب ونحن نعيش للناس ما لديه من خبرة، لديه ثقة في جميع الحالات بالقوة التفجيرية، وكذلك في طرق المسرح الواعية، واللغة التي تسيطر عليها، والتعامل معها بشكل جيد.

وذكرت من جهتها الدكتورة دليلة مكي من جامعة عنابة في مداخلتها بعنوان مقاطع من مسرحيات كاتب ياسين مقتطفات من نصوص وروايات حول المرأة البربرية لتطرح عدة تساؤلات حول كيفية قراءة نصوص كاتب، وما وجهة النظر لمعرفة خصائص لغة ياسين التي يعتبرها طلبة الجامعة صعبة الفهم، وقالت لابد من معرفة أين تكمن الصعوبة لتسهيل دراسة أعماله، وذلك لن يكون إلا بالبحث عن تقنية تحليل لأعماله الأدبية .

تركز النقاش على النقلة التي شهدت في كتابات ياسين، حيث نبّهت المتدخلة سنا غواتي من جامعة القنيطرة بالمغرب  في مداخلة بعنوان " كاتب ياسين من معركة إلى أخرى، من نوع أدبي إلى آخر، ومن مسرح إلى مسرح " إلى أن  نجمة  عمل قيم شهد بناء مسرحيا  في 5 فصول وكل فصل صمم في بناء مميز في  شكل حوارات مسرحية، بالرغم من بروزها رواية.

وتساءلت ذات المتحدثة، عن سبب شهرة ياسين في الرواية رغم أن أعماله طغت عليها الكتابات المسرحية ، وقالت : " أعمال ياسين في الرواية قليلة مقارنة بالمنتوج المسرحي الهائل في كتاباته التي تحمل وحدات وأزمنة وأمكنة وشخصيات. وبينت بذلك مهارة ياسين في تطوير عمله ليمزج بين الأنواع الأدبية لنجد الرواية، الوصف المسرحي القصيدة.

كما أشارت إلى المسرحية الرائعة بعنوان الرجل بين الحذاء البلاستيكي الذي خصّ به الفيتنام وهو إهداء قدمه ياسين لكل الشعوب المظلومة، التي تطالب بالحرية بإفريقيا وآسيا، واعتبرته عملا جبارا كسر الجدران وخرقها في أحداث تبدأ نهاية القرن 18 بشخصيات تحاور بعضها ليصل للقرن 20، ليتحدث عن الجزائر مبرزا العمل التحرري في الجزائر من خلال ما ترمز له الفيتنام بالنسبة لجميع الشعوب.

وسيعرف هذا اللقاء الأكاديمي الدولي، الذي تشرف عليه سنويا جمعية "ترقية السياحة والتنشيط الثقافي" لولاية قالمة،على مدار الأيام المخصصة له تقديم ما مجموعه 20 محاضرة باللغتين العربية والفرنسية من طرف أساتذة وباحثين أجانب من فرنسا والنمسا و تونس والمغرب وكذا مختصين من داخل الوطن سيمثلون جامعات الجزائر ، بومرداس ، ،هران ،معسكر ،تيارت وعنابة.

ولكون افتتاح أشغال الطبعة السابعة يتزامن مع الاحتفال بعيد النصر الموافق لتاريخ 19 مارس فقد تقرر تخصيص الفترة  المسائية من اليوم الأول لتنظيم سهرة شعرية وموسيقية مغاربية سينشطها شعراء وفرق من تونس والجزائر والمغرب، و سيتم خلال هذه السهرة الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة الدولية الأدبية كاتب ياسين في الشعر و الرواية بالعربية والفرنسية الخاصة بهذا المنتدى الدولي.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي