الثقافي

نحو تصنيف دار معطوب لوناس كملك ثقافي محلي

يتواجد حاليا قيد الدراسة على مستوى اللجنة المختصة في تصنيف الممتلكات الثقافية

 

 

قدمت مديرية الثقافة لولاية تيزي وزو ملفا لتصنيف دار الفنان الراحل معطوب لوناس ك"ملك ثقافي محلي" استنادا لمديرة الثقافة بالولاية نبيلة قومزيان، وأوضحت ذات المسؤولة أن اقتراح التصنيف "هو حاليا في الدراسة على مستوى اللجنة الولائية لتصنيف الممتلكات الثقافية"، وأضافت أن ملفين آخرين يخصان تصنيف قريتين تقليديتين لأورير ومكنيعة بولاية تيزي وزو أدرجا للتصنيف مثل دار الثقافة معطوب لوناس.

وأشارت إلى أن هذا المسعى يندرج في إطار "المحافظة على التراث والممتلكات الثقافية المحلية"  مذكرة أن مديرية الثقافة وضعت هدفا لإدراج خمسة إلى ستة ملفات سنويا للتصنيف لدى المصالح المختصة.

وفيما يتعلق بإعادة الإعتبار وترميم بعض المواقع المتدهورة تطرقت مديرة الثقافة إلى  أشغال استعجالية التي سيتم الشروع "قريبا" فيها على مستوى القرية التاريخية لأيت القايد.

وأوضحت قومزيان أنه "سنقوم باقتراح تركيبة مالية مع كل قطاعات الأنشطة وكل مديريات الولاية بهدف تقديم مساهماتهم لأشغال ترميم هذه القرية"، وأعلنت من جهة أخرى أن أشغال التقوية التي استهدفت دار أيت قاسي المصنف كملك ثقافي وطني قد استكملت كليا ولم يبقى سوى تجهيزات البناية  مشيرة إلى أنه تم في إطار هذا البرنامج إعادة الإعتبار لدار عبان رمضان  كريم بلقاسم وفاطمة نسومر.

وأفادت مديرة الثقافة أنه يوجد بولاية تيزي وزو 25 موقعا ثقافيا وأثريا مصنفا ضمن الممتلكات الثقافية على المستوى الوطني.

فريدة. س

 

من نفس القسم الثقافي