الثقافي

ركح بشطارزي يحتفي بـ" بوكات دريم"

ضمن إحتفالية الذكرى الـ 400 لرحيل شكسبير


احتضن المسرح الوطني محي الدين باشطارزي بالجزائر العاصمة سهرة أمس أول عرض مسرحية "بوكيت دريم" المقتبسة عن المسرحية الكلاسيكية" حلم ليلة منتصف صيف" للروائي البريطاني ويليام شكسبير، وتعد مسرحية "بوكيت دريم" التي انتجت لأول مرة سنة 2003 من قبل الفرقةالمسرحية البريطانية "بروبلر" و أخرجها كل من ادوارد هال و روجر وارن عبارة عنكوميديا تعالج التاريخ المعقد لزوجين من الشباب يعانيان الإحباط.
وقد أدى ادوار المسرحية ستة ممثلين و تم تقديمها بانجليزية كلاسيكية يتخللهاكثير من الكلام النثري والاستعارات، في هذا الصدد أكد مدير الفرقة نيك شاسترفيلد آن اختيار الانجليزية الكلاسيكيةتم بعد تفكير و هو ضروري لكون  ويليام شكسبير مؤلف العمل الأصلي "حلم ليلة منتصفصيف" قد اختار الإيقاعية من خلال اللغة المسرحية.
وقد اظهر الممثلون على الخشبة موهبة في تقديم أدوارهم بما في ذلك الذينتقمصوا أدوارا نسائية، ومن خلال ديكور بسيط وجامد جرى العرض في أجواء تمثيلية مغلقة مقتصرة علىأثاث غرفة معتمة.
تجدر الإشارة إلى أن  مسرحية "بوكيت دريم" التي نظمها المركز الثقافي البريطاني بالجزائر ستعرض يوم غد الجمعة بوهران، كما أن فرقة بروبلر التي أنشئت سنة 1996 قد قدمت عديد الأعمال المسرحيةلويليام شكسبير (1564-1616) الذي يعد ملهمها، كما سبق لمؤسسة مسرح شكسبير ان قدمت في سنة 2015 أمام الجمهور العاصمي مسرحية "هامليت" التي تعد من أشهر مسرحيات الكاتب الانجليزي.
يذكر أنّ "بوكات دريم"  توجت بجائزة "تي أم أي" العالمية وسبق وأن حولت إلى فيلم سنة 1999 من إخراج مايكل هوفمان ومن بطولة كيفين كلاين وميشيل فايفر، وهي نسخة مختصرة من مسرحية "حلم ليلة منتصف الصيف" التي كتبها وليام شيكسبير بين سنوات 1590 و1597م.
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي