رياضة

ملعب تيزي وزو الجديد منشأة رياضية بمعايير دولية

يتسع ل 50 ألف مشجع ومشيد على الطريقة الإنجليزية




يعد الملعب الجديد الذي يتسع لحوالي 50 ألف مشجع، الذي لايزال قيد الانجاز بولاية تيزي وزو والمطابق للمعايير الدولية مكسبا هاما لترقية كرة القدم حسب ما أجمعت عليه العائلة الرياضية والسلطات المحلية في البلاد.
ويندمج هذا الملعب الذي يقع في قطب الامتياز بوادي فالي في المخرج الغربي لمدينة تيزي وزو ضمن مشروع مركب رياضي يتضمن أيضا ملعب لألعاب القوى ب 6500 مقعد مغطى استفادت منه الولاية بهدف منحه لشبيبة القبائل لاستقبال مبارياتها به، الذي يعد الفريق الأساسي للمنطقة وجدير بمنشأة تسمح له بالتطور أكثر فأكثر لاسيما وأنها تستجيب للمعايير الدولية.
وفي هذا الصدد كشف عمر مالكي مسؤول مكتب "دون للهندسة المعمارية" التي أنجزت دراسة المركب الرياضي والمكلفة بتتبعه أن المخططات المعمارية للمركب هي في طور التحيين حتى تتطابق مع معايير الاتحادية الدولية لكرة القدم 2011."
وأوضح ذات المتحدث أن "دراسة المشروع سجلت في سنة 2005 وتم بعث أشغال الانجاز سنة 2010 حسب معايير الفيفا 2007 التي كان معمول بها آنذاك ولهذا يجب تحيينها وفقا لآخر المعايير التي أصبحت سارية المفعول حاليا."
وأشار مالكي إلى أنه كون معظم المقابلات تجري بعد الظهر فقد تم توجيه الملعب من الشمال الى الجنوب وتزويده بعدة مداخل خصوصا نحو الطريق الوطني رقم 12 والطريق الاجتنابي الشمالي ومحول بوعيد للسماح بخروج الأنصار في نهاية المقابلة وتجنب الازدحام المروري.
وقال نفس المصدر بأن غياب مضمار لألعاب القوى جعل من ملعب تيزي وزو شبيها بالملاعب الإنجليزية أين يسمح للمتفرجين الجالسين في المقاعد الأولى أن يكونوا على بعد 10 أمتار فقط من خط التماس.
وسيزود هذا الملعب بنظام تسيير تقني مركزي يهدف إلى تأمين السير الحسن لهذه المنشأة حسب ما ذكره ذات المسؤول.
وسيسمح هذا النظام بتسيير عرض الفيديوهات وكاميرات المراقبة وبالتحكم في التكييف والتهوية الاصطناعية والكهربائية وفي ال 400 كاشف ضوئي وكذا فتح وإغلاق آلاف الأبواب والنوافذ التي سيتم وضعها على مستوى مختلف الفضاءات وفقا لما ذكره مالكي الذي أضاف أن الملعب سيحتوي على ما لا يقل عن 40 كلم من النحاس المصفح و10 كلم من الألياف البصرية.
وخلال زيارة الوالي، براهيم مراد، يوم 6 مارس الجاري لورشة الملعب أشار مدير الشباب والرياضة عبد الرحمان التاش أن عملية وضع المدرجات في البنايات الأربعة التي انتهت بها الأشغال سيتم هذا الأسبوع فيما سيتم الانتهاء من أشغال البنايات الثمانية المتبقية في هذا الملعب الذي يضم 12 بناية في شهري مارس وأفريل بواقع أربع بنايات في الشهر.
أما بالنسبة لموعد التسليم وتركيب الهيكل المعدني فهي مبرمجة في شهري سبتمبر وأكتوبر المقبلين.
ومن جهته التزم مسؤول المؤسسة التركية التي تنجز هذا المشروع مع مؤسسة جزائرية، بتسليم الملعب مع "نهاية ديسمبر 2016."
وأكد ذات المتحدث على ضرورة الانتقال إلى دوام العمل على مدار 24 ساعة للرفع من وتيرة العمل ودعا في هذا الصدد الوالي لمنحه تصريحا للعمل ليلا وذلك بهدف دعم عدد العمال في هذا المشروع الذي يبلغ عددهم حاليا 916 لرفعه إلى 1500.
وبهدف احترام الآجال المحددة ألح على ضرورة تسليم المخططات المعمارية الجديدة المطابقة لمعايير الفيفا-2011 والتي يجري العمل عليها من طرف مكتب الدراسات المذكور، مع نهاية شهر مايو على أقصى تقدير.
ق. ر

من نفس القسم رياضة