الثقافي

غلاب يصف تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية بـ" الفاشلة "

انتقد فيها الفعاليات الثقافية


وصف الكاتب الجزائري جمال غلاب تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية، أنها كانت عاصمة الحزن، وانتقد فيها الفعالية الثقافة واعتبر أنها أقيمت في الوقت غير المناسب حيث نقلت عنه وكالة أنباء الشعر العربي قوله:"لو كنت أملك سلطة القرار كنت لن أتردد لحظة واحدة في إعفاء قسنطينة لاحتضان هذه التظاهرة، لأن مثل هذه التظاهرات العملاقة تنظم للتعبير عن الابتهاج و الفرح، و السؤال الطويل و العريض هل هناك في الوطن العربي من طنجة إلى عدن ما يرمز إلى شيء اسمه الفرح؟ وخراب في العراق و سوريا و اليمن و ليبيا، و اضطرابات في تونس ومصر الخ."
وأضاف غلاب:" إن الوضع مزرٍ لحالنا في الوطن العربي إلى الحد الذي جفت الدموع من مآقيها بسبب شلالات الدم هناك وعلى نطاق واسع فإلى أين يتجه العربي المغلوب على أمره؟ هل يخصص حيزات زمانية للبكاء و العويل على ما آل إليه و ضعنا؟ و هل بقيت شهية للكلام لكي نلتفت إلى تظاهرة اسمها قسنطينة عاصمة الثقافة العربية ؟ في حدود تقديري لم نسمع عن هذه التظاهرة إلا في الإعلام و مدينة قسنطينة مدينة العلم و العلماء لم ترتد لباس الفرح لتفرح من حولها، لأنها كانت و تبقى حاضنة لكل العرب في السراء و الضراء و الراحة و الشقاء و الفقر و الغنى، و لهذا السبب لم تفرح مدينة قسنطينة بل كانت في أمس الحاجة الى أبناء عربوبتها لتعزيتها في مصابها."
وتختتم قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015 فعالياتها في أفريل القادم في حفل يقام على ثلاثة أيام بعد عام من الفعاليات والنشاطات التي شارك فيها عدد من الأدباء والشعراء والمثقفين الجزائريين والعرب.
م. ع

من نفس القسم الثقافي