الثقافي

الجزائر حاضرة بـ "هواجس الممثل المنفرد" مهرجان "الأقصر للسينما الإفريقية"

في طبعته الخامسة التي ستنطلق في 17 مارس الجاري



ستكون الجزائر حاضرة بفيلم "هواجس الممثل المنفرد" للمخرج حميد بن عمارة في الطبعة الـ5 من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية المقرر في الفترة من 17 إلى 23 مارس الجاري، ويحتفل المهرجان ويهدي دورته إلى روح الفنان الكبير عمر الشريف من مصر، والناقد مصطفى المسناوي من المغرب، والمخرج هنري لوبارك من كوت ديفوار وهو البلد الذي اختير ليكون ضيف الشرف هذا العام، بمناسبة مرور 50 عامًا على إنتاج أول فيلم سينمائي فيها.
ويدخل "هواجس الممثل المنفرد" سباق الأفلام الطويلة هذا العام 13 فيلمًا، منها "بلا ندم" إخراج جاك ترابي من كوت ديفوار، "ظل الجنون" لبوبكر جاكو من مالي، "جوع كلبك" لهشام لاسري من المغرب، و"قبل زحمة الصيف" للمخرج المصري الكبير محمد خان.
وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة يوجد 13 فيلمًا، وهي "جنازة أبي" من إخراج لورنزو مبياهو وميلوزين تشتكو، "الصراع الأخير" لجاكي ليبو من كينيا، "واجب للذاكرة" لممادو سيسيه من مالي، "طريق الخبز" لهشام الأداكي من المغرب، ويمثل مصر فيلم "أبدًا لم يكونوا أطفالا" للمخرج محمود سليمان.
هواجس الممثل المنفرد بنفسه هو حالة، نلمس فيه أن المخرج وكأنه يحاول رسم لوحة فنية، ونحس بحميميته العميقة وارتباطه بفيلمه، الذي يحاول خلاله أن يرحل بنا إلى أحاسيسه وحالاته، إزاء واقع الفن والجزائر، وحتى الساحة العالمية.
ضف إلى ذلك أنه التسجيلي مفعم بالرمزية، وحاول بن عمرة صياغتها وكأنها معزوفة حياة أو تجربته، أحيانا أصواتها جميلة، وفي تارات عدة هي تغيب النوتات، فنشاهد الممثل أدار يتعامل بيانو قديم وأخر جديد، يحمل مفاتيح البيانو، ويحاول ترقيعها.
مشاهد أخاذة تقنيا وفنيا صورت شاطئ البحر، بين ضفتي المتوسط، المعلق بينها الممثل أدار، يروي تجربته مع المسرح، أحاسيسه ويصرح خلال مرحلة ما من الفيلم: "هل أنت انا في الماضي، أما أنا أنت في المستقبل"، وكأن المخرج يوضح لك بأنه لا يسرد السيرة الذاتية لأذار، بل يروي هواجسه الخاصة (المخرج)، والتي قد تكون هواجس الكثير أيضا.
وسيكون من بين الوجوه الحاضرة في الفعالية الخامسة الفنانة الإيطالية كلوديا كاردينالي ودواني جلوفر وبيير بولانجر بطل فيلم "إبراهيم وزهور القرآن"، وصرّحت في السياق ذاته المخرجة عزه الحسيني مديرة المهرجان أن الأفلام المتقدمة للمشاركة في الدورة الخامسة بلغ عددها 395 فيلم تم إنتاجها خلال عام 2015، وأكدت على أهمية الدورة الخامسة من عمر المهرجان ووجود العديد من المفاجآت الفنية، ويقيم المهرجان مؤسسة شباب الفنانين المستقلين وبدعم من وزارات الثقافة والسياحة والخارجية والشباب وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية ومحافظة الأقصر.
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي