الثقافي

"قسنطينة عبر كتاب مفتوح"، لقاءات موضوعاتية بصالون باريس للكتاب

خلال الفترة الممتدة بين 17 إلى 20 مارس الجاري



ينشط روائيون و شعراء و مترجمون و جامعيون جزائريون لقاءات موضوعاتية بعنوان "قسنطينة عبركتاب مفتوح"، يستقبلها صالون باريس للكتاب المزمع عقده من 17 إلى 20 مارس  بحسب ما أعلنته المؤسسة الوطنية للطباعة و الفنون.
وأشارت المؤسسة ،في بيان لها، أن هذه اللقاءات التي تهدف إلى "تثمين الثقافة الجزائرية" ستعقد في فضاء مخصص لمدينة قسنطينة ،عاصمة للثقافة العربيةحاليا، التي عينت"ضيفة خاصة" لصالون باريس، وقد استضيفت  قسنطينة في هذه التظاهرة الأدبية وفق اتفاقية عقدتها المؤسسة الوطنية للطباعة و الفنون مع منضمي الصالون في ينايرالماضي بعد أن كانت فرنسا ضيفة شرف الطبعة السابقة لصالون الجزائرالدولي للكتاب.
و يمثل الرواية الجزائرية في الطبعة القادمة لصالون باريس كل من ميلود يبريروعبد الوهاب عيساوي الفائز بجائزة آسيا جبار للرواية في نسختها العربية، الكاتبان اللذان يمثلان الجيل الجديد من الروائيين، إلى جانب مؤلفين معروفين على الساحة الأدبية الجزائرية و الدولية أمثال واسيني الأعرج و مايسة باي.
وستخصص للشعرالجزائري وإشكالية الترجمة في الأدب وكذلك علاقة هذا الأخير بفن السينما لقاءات أخرى، كما سيتطرق أخصائيون من الجزائر و فرنسا على غرارعبد المجيد مرداسي وبنجامان ستورا إلى تاريخ قسنطينة العريق الذي سيناقش أيضا من زاوية الشهادات الشخصية مع المثل الكوميدي الفرنسي المولود في قسنطينة "سماين" وعبرالشريط المرسوم من خلال أعمال جوال اليساندرا المنحدر من عائلة قسنطينية.
ووفقا لمنظميه يتوافد كل سنة حوالي 200.000 زائر إلى صالون باريس للكتاب، الذي يستضيف سنويا قرابة ال3500 مؤلف من 50 بلدا منذ تأسيسه في 1981، و ستكون كوريا الجنوبية ضيفة شرف هذه الطبعة ال36 للصالون الذي غيراسمه هذه السنة ليصبح "Livre Paris" "كتاب-باريس".
فريدة. س

من نفس القسم الثقافي