الثقافي

سكيكدة و النعامة يفتتحان أسبوعهما الثقافي بعاصمة الجسور المعلقة

في إطار التبادل الثقافي بين الولايات




تعيش قسنطينة هذه الأيام على وقع الأسبوع الثقافي لولايتي سكيكدة و النعامة من خلال فسيفساء من الألوان و الإيقاعات و ذلك في إطار تظاهرة "قسنطينة عاصمة للثقافة العربية لعام 2015"، و تضمن برنامج ولاية سكيكدة الساحلية بحضور الجمهور بقاعة العروض الكبرى أحمد باي مقطوعات موسيقية استهلتها فرقة الغناء العيساوي لمدينة القل.
و قد سافرت هذه الفرقة بالجمهور في عالم العيساوة و ذلك وسط أجواء حماسية و روحانية قبل أن يستمتع الحضور بعروض في الموسيقى العربية الأندلسية من أداء مطربين موهوبين على غرار أحمد شكاط و كمال دغان اللذين أديا نوبتي "رمل المايا" و "زيدان" صفق لهما الجمهور مطولا.
بعد ذلك جاء دور فرقة "كلوب 21" للموسيقى العصرية بقيادة عيسى رمضان التي قدمت باقة متنوعة من الأغاني العصرية استجابت معها فئة الشباب من الجمهور و ذلك بالرقص.
و من مدينة القصور (ولاية النعامة) أمتعت فرقة "نجماوة" بقيادة محمد رضا بوقرن الجمهور بأغاني مستوحاة من طابع القناوة قبل أن تواصل بمقطوعات سافرت بالحضور في عالم الصحراء ردد الجمهور بعض كلماتها عن ظهر قلب، و بدورها نشطت فرقة "جيل الغد" و أعضائها الثمانية بقيادة كمال بوترعة الجزء الثاني من تلك الأمسية بتقديم برنامج متنوع تضمن أغاني عصرية أضفت حماسا وسط الجمهور.
و تتواصل فعاليات الأسبوع الثقافي لولايتي سكيكدة و النعامة التي تنظم من طرف الديوان الوطني للثقافة و الإعلام إلى غاية اليوم بإقامة معارض تتناول التاريخ علم الآثار و فن الطبخ بالإضافة إلى عروض في المسرح لكل من الكبار و الصغار وعروض فلكلورية.
ق.  ث

من نفس القسم الثقافي