الثقافي

مسرحية "طه" تنقل عبر الأشعار عذاب وهموم شعب أغتصبت أرضه و شرد أبناءه

عرضت على ركح بشطارزي ضمن الأسبوع الثقافي الفلسطيني بالجزائر





إحتضن المسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطرزي مساء أمس أول عرضا مسرحيا فلسطينيا بعنوان " طه" من تأليف وتمثيل عامر حليحل واخراج يوسف أبو وردة في اطار الاسبوع الثقافي الفلسطيني بالجزائر، تتناول مسرحية "طه" التي قدمت في شكل مونولوج درامي قصة الشاعر الفلسطيني, طه محمد علي, ابن القرية الفلسطينية "صفورية" المهجرة, والذي وافته المنية في عام 2012.
وركز النص على جوانب هامة من حياة الشاعر منذ ايام الصبا و هو الذي واكبت مسيرته تاريخ فلسطين الجريحة و مراحل التقسيم و التهميش و الترحيل و الهجرة التي مارسها الاحتلال الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني، واستطاع الممثل الذي تقمص دور الشاعر و كان ايضا الراوي لما جرى ان يحمل المشاهدين الى أجواء تلك المرحلة المأساوية التي عاشها الفلسينيون. كما نجح باداءه الصادق ومعرفته الدقيقة لشخصية الشاعر في تجسيد تلك المعاناة والأوجاع التي تركت بصمات بارزة في أعماق ونفسية طه محمد علي.
وأضفت قراءات عامر حليحل لبعض أشعار من قصائد الشاعر الراحل مرفقة بعزف موسيقي على آلة العود جوا خاصا على العرض ، وزاد الديكور المتواضع الذي اكتفى بمقعد  خشبي و حقيبة في ايصال الرسالة الانسانية التي تضمنها النص ليشعر المتلقي بمدى صعوبة حياة المهجرين و أيضا أهمية الكتابة بالنسبة لهذا الشاعر, حيث ساعدته في التعايش مع الوضع و تغدية الأمل في استرجاع الوطن المغتصب.
انتجت مسرحية "طه " في 2014 و عرضت في فلسطين و الأردن، ويعرف الشاعر طه محمد علي في فلسطين  كأحد الشعراء الرمزيين فهو يخاطب الوجدان العالمي ويعرفه على الجرح الفلسطيني كما ان اشعاره و وقصصه القصيرة مترجمة في الغرب.
ولد الشاعر عام 1931 في إحدى القرى الفلسطينية الكبيرة في الجليل  وتدعى صفورية ورحل سنة 1948مع عائلته إلى لبنان  لكنها عادت إلى الوطن و لم تتمكن من العودة إلى قريتها فبدأت حياة لالجوء داخل الوطن .
ويعد عرض مسرحية "طه" الثالث في هذه التظاهرة حيث عرضت من قبل مسرحتين جزائريتين تتناولان القضية الفلسطينية و هي "قضيتكم قضيتنا" لتعاونية الابتسام بالبويرة و " الصرخة " لتعاونية البديل بباتنة ، وكانت فعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني بالجزائر قد افتتحت يوم السبت بقصر الثقافة مفدي زكريا بالعاصمة تحت شعار "يوم الشهيد و هبة الاقصى" و يختتم اليوم، وتتضمن التظاهرة عدة انشطة ثقافية و ادبية  منها امسيات شعرية حول كفاح الشعب الفلسطيني و ايضا معارض للصور و الكتب و االوحات الفنية، وبرمج متحف السينما ( سينماتيك ) بهذه المناسبة  دورة خاصة بالسينما الفلسطينية يتم خلالها عرض افلام فلسطينية في كل الدور التابعة لها عبر الوطن .
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي