الثقافي

فرقة "بروفيل " تسلط الضوء على معاناة اللاجئين في عرض كوريغرافي

ضمن عرض" الهجرة "



تناولت فرقة الرقص المعاصر "بروفيل" معاناة اللاجئين من خلال العرض الكوريغرافي "الهجرة" الذي قدمته نهاية الأسبوع الماضي بالجزائر العاصمة، يصف العرض في 25 دقيقة من خلال حركات الجسم مسار المناضل واللاجئ الباحث عن عالم أفضل.
و يقوم السيناريو الذي أعدته الفنانة الكوريغرافية فايزة معمري في أربع لوحات متسلسلة على معناة زوج و طفلهما. في المشهد الأول يقرر الزوج الرحيل للالتحاق بمجموعة يجمعها معهما نفس المصير للقيام برحلة يفترض أن ترصو بهما إلى بر الآمان و هي المرحلة التي تناولتها اللوحة الثانية، في اللوحة الثالثة يعطي لمعان الأضواء إشارة الوصول كرمز لنجاح أول لكن سرعان ما يتلاشى هذا الحماس ليترك المجال للحيرة وخيبة الأمل التي تتجلى في اللوحة الأخيرة التي تنطفئ فيها الأضواء.
و قد أظهر الراقصون التسعة المكونون لهذه الفرقة تألقا كبيرا و تحكما في لغة الجسم التي زادها الانسجام رونقا و جمالا على إيقاع موسيقي من إعداد جليل معمري، و تخلل العرض مقاطع موسيقية للفنان الموسيقي التونسي جعفر يوسف و المؤلف الألماني نيل فرهم.
تسعى فرقة "بروفيل" إلى ترقية التراث الذي تستلهم منه أعمالها. وشاركت الفرقة التي تمزج بين الرقص و المسرح في العديد من المهرجانات الدولية للرقص حيث مثلت الجزائر.
أسست فايزة معمري التي تخرجت سنة 1979 من معهد الفنون الجميلة سنة 2005 مدرسة للرقص "بروفيل"  حيث كونت مواهب شابة تألقوا بعد ذلك على الساحة الفنية لاسيما الرقص المعاصر، و قد تزامن هذا العرض الذي نظم من طرف أكاديمية الفن "بروفيل" مع الذكرى العاشرة لتأسيس هذه المؤسسة.
للإشارة ستنظم دورة وطنية في نهاية شهر فيفري عبر العديد من ولايات الوطن منها قسنطينة و وهران و سطيف و تيزي وزو.
فريدة. س

من نفس القسم الثقافي