الثقافي

السينما الفلسطينية ضيف شرف بمتحف السينما لوهران

ستعرض فيها 6 أعمال سينمائية بارزة عن القضية



يستضيف متحف السينما لوهران السينما الفلسطينية من خلال عرض سلسلة من الأفلام من التي انتطلقت أمس وتستمر إلى غاية 17 فيفري الجاري،وسيتم بالمناسبة عرض ستة أفلام فلسطينية منها "باب الشمس" (2004) ليسري نصر الله الذي يروي قصة مسيرات مضنية لسكان القرى الفارين إلى الشمال بعدما تم حرق  منازلهم و"عيون الحرامية" لنجوى نجار وهو إنتاج مشترك بين فلسطين والجزائر وفرنسا وإيسلندا والذي سبق عرضه في مهرجانات ريو دي جانييرو والقاهرة ولندن المهرجان الدولي للفيلم العربي لوهران في 2015.
وتؤدي المطربة الجزائرية سعاد ماسي دورا في هذا الفيلم كما قدمت مقطع من أغنية الحوزي "فاض الوحش علي". كما سيكون محبو الفن السابع على موعد مع فيلمي "غزة ستروف" (2011) لسمير عبد الله و خير الدين مبروك و"الأرض بتتكلم عربي " (2007) لماريز غرغور والفيلم "المتدرج" للأخوين طرزان وعرب ناصر الذي حاز على جائزة "العناب الذهبي" لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي في ديسمبر 2015.
وبعدما كانت السينما الفلسطينية في السابق تركز على الجانب النضالي أضحت فنا شاملا، ويكتشف السينمائيون الفلسطينيون الحياة اليومية في فلسطين تحت الاحتلال الإسرائيلي ويبرزون بطريقتهم معاناة الآلاف من الفلسطينيين المحرومين من أرضهم كما أشير إليه.
م. ع

من نفس القسم الثقافي