الثقافي

إيدير يغني في هولندا احتفاء بالسنة الأمازيغية الجديدة

يرتقب أن يقدم حفلا فنيا بالجزائر العاصمة هذه السنة




قدم أمس الفنان القبائلي إيدير على منصة مسرح "زويوتا سترند" بهولندا باقة من أجمل أغانيه الفنية، وذلك احتفاء بالسنة الأمازيغية الجديدة 2966، وحسب ما نشره الفنان إيدير في صفحته الخاصة في موقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك"، فإن الحفلة تأتي ضمن جولاته الفنية الأوروبية التي اعتاد تنظيمها كل سنة للجالية الجزائرية المقيمة بالمهجر.
ويرتقب أن يعود الفنان قريبا لتقديم أغانيه وحفلاته أمام الجمهور الجزائري وفق ما تم الكشف عنه من قبل مدير الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاوزة، سامي بن شيخ، وسبق أن قاطع الفنان على مدار سنوات طويلة الحفلات الفنية بالجزائر غير أنه عاد للنشاط مع " لوندا " في الآونة الأخيرة.
يعد العملاق إيدير أحد أشهر الموسيقيين الأمازيغ الذين أنجبتهم منطقة القبائل كما يعتبر سفير الأغنية الأمازيغية في العالم، مزج بين إيقاعات محلية وغربية وألف وغنى قطعا مطبوعة بحس إنساني عميق فتحت له آفاق العالمية. صاحب مسار متفرد نقله من عوالم الجيولوجيا والنفط إلى أرفع منصات الموسيقى.
ولد إيدير (واسمه الحقيقي حميد شريات) عام 1949 بقرية في أعالي جبال جرجرة، تدعى آيت لحسن، تقع في أعماق منطقة القبائل الأمازيغية بالجزائر، وتبعد 35 كيلومترا عن تيزي أوزو، عاصمة القبائل الكبرى.
م. ع

من نفس القسم الثقافي