الثقافي

عز الدين ميهوبي يفتتح معرض حول الجزائر بمرسيليا

سيكون فرصة لتبادل وجهات النظر مع نظيرته الفرنسية حول مسائل ثقافية




شارك وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أمس الثلاثاء بمرسيليا (جنوب فرنسا) في حفل الافتتاح الرسمي لمعرض (صنع في الجزائر: جينيالوجية أرض) الذي ينظمه متحف حضارات أوروبا وحوض المتوسط لمرسيليا (MuCEM) من 20 جانفي إلى 2 ماي القادم حسبما علم لدى وزارة الثقافة.
ويخصص هذا المعرض للخرائط حيث ينظم بالتعاون مع المعهد الوطني الفرنسي لتاريخ الفن والمكتبة الوطنية الفرنسية وبدعم من وزارة الثقافة الجزائرية وفقا للموقع الإلكتروني للمعرض، ويعكس هذا المعرض "كيف رافق اختراع الخرائط +لغزو+ فرنسا للجزائر ووصفها" على حد قول المنظمين، وسيقدم هذا المعرض مجموعة من الخرائط والرسومات والأعمال التشكيلية والصور الفوتوغرافية والأفلام والوثائق التاريخية بالإضافة لأعمال فنانين معاصرين طافوا الأرض الجزائرية.
وستعرض حوالي 200 قطعة فنية تعود لمتاحف كبرى فرنسية وغير فرنسية وأعمال أخرى معاصرة تقدم لأول مرة وكذا مجموعة من الخرائط الأصيلة حيث ستكون في متناول الجمهور لأول مرة، ويهدف متحف حضارات أوروبا وحوض المتوسط (MuCEM) -الذي تأسس في 2013 بمناسبة تظاهرة مرسيليا عاصمة الثقافة الأوروبية- إلى حفظ ودراسة وتقديم التراث الأنتروبولوجي المتعلق بأوروبا وحوض المتوسط.
وشارك وزير الثقافة عز الدين ميهوبي في حفل الإفتتاح الرسمي لهذا المعرض بدعوة من نظيرته الفرنسية فلور بيلرن التي سيجري معها محادثات حول التبادل الثقافي بين الجزائر وفرنسا.
م. ع

من نفس القسم الثقافي