رياضة

مصر وتونس في رحلة زحزحة الجزائر من العرش القاري

كأس إفريقيا للأمم-2016 بالقاهرة



ستكون الجزائر (حاملة اللقب) ومصر وتونس كما جرت العادة المنتخبات المرشحة بقوة للتتويج باللقب القاري خلال الطبعة الـ 22 من كأس إفريقيا للأمم لكرة اليد (كان-2016) التي تحتضنها العاصمة المصرية القاهرة من 21 إلى 30 جانفي.
منذ الطبعة الأولى سنة 1974 تقاسمت منتخبات تونس والجزائر ومصر 21 لقبا إفريقيا بواقع 16 لقبا للمنتخبين المغاربيين وخمسة كؤوس للفراعنة وهو ما يترجم السيطرة الواضحة لهذه الفرق على الكرة الصغيرة في القارة السمراء.
وبقيادة المدرب مروان رجب، يسعى المصريون لاستعادة اللقب الذي خسروه في كان-2010 بالقاهرة أمام "نسور قرطاج".
 ويلعب المنتخب المصري، المتأهل للدور ثمن النهائي في مونديال 2015 بالدوحة (قطر)، في المجموعة الأولى رفقة الجزائر والكاميرون والغابون ونيجيريا والمغرب.
 وسيستفيد المنتخب المصري المكون من عناصر شابة أبهرت المتتبعين بقطر من عاملي الميدان والجمهور مما يجعله أكبر مرشح للتتويج لمحو خيبة 2010 والهزيمة في النهائي ضد تونس التي حصدت بالمناسبة لقبها الثامن قبل أن تعيد الكرة سنة 2012 بالمغرب على حساب الجزائر.
هواة الكرة الصغيرة الجزائرية الذين لم يستفيقوا بعد من صدمة المشاركة المخيبة والمرتبة الـ 24 والأخيرة في مونديال الدوحة خلف فرق متواضعة كالشيلي والعربية السعودية، يترقبون الوجه الذي سيظهره "الخضر" بالقاهرة. المؤكد أن مهمة أشبال المدرب العائد صالح بوشكريو لن تكون سهلة أمام التونسيين والمصريين خصوصا أن اللقب يساوي تأشيرة التأهل للألعاب الأولمبية الصيف المقبل بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.
تونس بقيادة المدرب الفرنسي سيلفان نوي تسعى، من جهتها، للتعويض بعد الهزيمة في نهائي طبعة 2014 ضد الجزائر، البلد المنظم. التكهنات تصب في اتجاه سيطرة تونسية على المجموعة الثانية التي تضم أيضا أنغولا والكونغو وكينيا وليبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية. ومثل ما كان عليه الحال في الدورات السابقة، تتنافس باقي منتخبات القارة السمراء على المراكز القريبة من منصة التتويج وفي مقدمتها أنغولا والسينغال وجمهورية الكونغو الديمقراطية. وتنال مصر للمرة الخامسة شرف تنظيم كأس أمم إفريقيا في تاريخها بعد سنوات 1983 و1991 و2004 و2010. ويتأهل المتوج بكأس إفريقيا للأمم 2016 إلى الألعاب الأولمبية المقررة الصيف القادم بريو، فيما يشارك أصحاب المراتب الثلاث الأولى في بطولة العالم 2017 بفرنسا.
ق. ر

من نفس القسم رياضة