الثقافي

"الفالودج" إنتاج جديد للمسرح الجهوي بمعسكر

تعالج المسرحية الجفاف الذي أصبح يطبع العلاقات الإجتماعية



شرع مؤخرا المسرح الجهوي بمعسكر في إنتاج عمل جديد موجه للكبار بعنوان "الفالودج"، وحسب ما كشف عنه مدير المسرح أحمد خوصة في ندوة صحفية مؤخرا، أن المؤلف المسرحي محمد بورحلة انتهى من كتابة 80 بالمائة من نص هذه المسرحية فيما يتكفل قادة شلبي بإخراجها.
ويتناول هذا العمل قصة فتاة تعاني من عدم اهتمام والدها الثري عاطفيا بها رغم توفيره لها كل الحاجيات المادية فتطلب منه بمناسبة الاحتفال بعيد ميلادها اهدائها ما سمته بـ "الفالودج"، ويسعى الأب إلى توفير ذلك فيتم في الأخير إحضار علبة فارغة ليكتشف أن ابنته طلبت شيئا سمعت اسمه دون أن تعرفه لتلفت انتباهه لها وحاجتها إلى اهتمامه بها أكثر.
وتعالج المسرحية الجفاف الذي أصبح يطبع العلاقات الاجتماعية وطغيان المظاهر المادية بشكل أصبح يهدد الترابط العائلي والاجتماعي وفق ذات المسئول.
ويحضر المسرح الجهوي لمعسكر من جهة أخرى -حسب خوصة- لعمل آخر موجه للصغارللحفاظ على الديناميكية التي عرفتها هذه المؤسسة الثقافية خلال السنوات الماضية والتي توجت في 2015 بإنتاج مسرحية "هارمونيكا" تحت إشراف محافظة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية باعتبارها أول مسرحية من أعمال الكاتب مالك حداد تنتج بالجزائر، وتنتظر إدارة ذات المسرح تجهيز بناية المسرح الجهوي التي استفادت من عملية ترميم وإعادة اعتبار واسعة للشروع في استغلالها ومواجهة تحدي توفير تمويل ذاتي للمؤسسة يساعدها في إنتاج أعمال مسرحية دون الاعتماد كلية على مساعدات وزارة الثقافة وفق نفس المصدر.
وتمكن المسرح الجهوي لمعسكر العام الماضي من كسب تحدي أخر يتمثل في ولوج نمط "مسرح الأشياء" عبر تنظيم ورشة متخصصة أشرف عليها المخرج علي التونسي تكللت بإنتاج مسرحية "علة فلة" الموجهة للصغار إضافة إلى إعادة إنتاج مسرحية "عزيزي طرزان" للكاتب فتحي كافي والمخرج قادة شلبي.
ف. س

من نفس القسم الثقافي