الثقافي

الجزائر تحصد 8 جوائز في مسابقة محمود درويش العالمية

ضمن مسابقة الشعر الحرّ التي جرت بالأردن





توج مؤخرا ثمانية شعراء جزائريين بالطبعة الأولى لجائزة محمود درويش العالمية للشعرالحر بالأردن والتي تنافس عليها حوالي الألفي شاعر من مختلف البلدان العربية وفقا لوسائل الإعلام الأردنية.
وفاز عبد القادر مهداوي بالمركز الأول عن قصيدته "ناصع كالبندقية" مناصفة مع شاعرين مغربيين وآخر سوري فيما حاز رابح فلاح المركز الثاني عن قصيدته "هديل الحمام" مناصفة أيضا مع أردني ويمني وفلسطيني، وتوج من جهة أخرى عمر محمد بكير ووفاء عبد اللاوي بالمركز الثالث للجائزة عن نصيهما "احتضار ملاك" و"نوبل للقتل الرحيم" على التوالي مناصفة مع شاعر عراقي وآخر من اليمن، وفاز بالمركز الرابع أربعة جزائريين هم بغداد سايح عن "حكاية شذية عن سلام لا يموت" وعقبة مزوزي عن "حمام أقل" وكريمة حلالب عن "نداء فلسطين" ورضا بوربعة عن "جواز سمر لمن يريد السلام".
وتهدف جائزة محمود درويش العالمية للشعرالحر -التي تنظمها "الجمعية الثقافية للغة العربية" ومقرها العاصمة الأردنية عمان- إلى تكريم الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش حيث تم إطلاقها في 13 مارس الماضي الذي يصادف ذكرى ولادته وفقا للقائمين عليها.
ويعد محمود درويش (1941-2008) من أبرزالشعراء الفلسطنيين الذين ارتبط اسمهم بالثورة والوطن حيث وصف بـ"شاعرالمقاومة" منذ إصداره وهو في الثانية والعشرين من عمره لديوانيه "أوراق الزيتون" (1964) و"عاشق من فلسطين" (1966)، وحصل صاحب "سجل أنا عربي... " و"أحن إلى خبز أمي" على العديد من الجوائزالعربية والدولية اعترافا بمسيرته الشعرية الحافلة والمتفردة ومن أشهردواوينه "عاشق من فلسطين" و"عصافيربلا أجنحة" و"يوميات جرح فلسطيني" و"مطرناعم في خريف بعيد" و"لا تعتذر عما فعلت".
م. ع

من نفس القسم الثقافي