الثقافي

العثور على تمثال للفرعون أمنحتب الثالث بأحد المنازل في جنوب مصر

يعد أمنحتب أهم ملوك الأسرة الثامنة عشرة وقد شهد حكمه ثورة فنية بسبب الرخاء



تم العثور على تمثال أثري للملك أمنحتب الثالث من عصر الأسرة الفرعونية الثامنة عشرة، الذي حكم مصر في القرن الخامس عشر قبل الميلاد وذلك بأحد المنازل بقرية النخل بأدفو بمحافظة أسوان بمصر، حسب ما أفادت به مصادر اعلامية.
ويعود التمثال إلى الفرعون أمنحتب الثالث من الأسرة الثامنة عشرة "مصنوع من الغرانيت الأسود وهو في حالة جيدة" وقد عثر عليه أثناء مداهمة في مدينة أدفو في أسوان، حسب ما أكدته ذات المصادر.
 وكانت قوات الأمن المصرية قد عثرت على تمثال للفرعون امنحتب الثالث أثناء مداهمة منزل بحثا عن أسلحة ومخدرات في محافظة أسوان جنوب مصر، وفقا لما نقلته مصادر اعلامية عن الجهة المكلفة بالآثار في مصر، ويصور التمثال الملك امنحتب الثالث واقفا مرتديا النقبة القصيرة وغطاء النمس يغطي رأسه، وقدمه اليسرى متقدمة للأمام كما في غالبية التماثيل الفرعونية. وقد نقش على حزامه والعمود الخلفي للتمثال ألقاب الملك.
وأصدر وزير الاثار المصري ممدوح الدماطي قرارا بنقل التمثال إلى مخرن متحف أدفو التي تبعد عن مدينة أسوان حوالي 100 كيلومتر تمهيدا لإجراء عملية الصيانة والترمي، ويعد أمنحتب الثالث من أهم ملوك الأسرة الثامنة عشرة وقد شهد حكمه ثورة فنية بسبب الرخاء الذي عاشته مصر في عهده.
الوكالات

من نفس القسم الثقافي