الثقافي

"بابور كازانوفا" لكريم صياد يمثل الجزائر في المهرجان الدولي للفيلم القصير بفرنسا

ضمن فئة جائزة مسابقة الأفلام الدولية



ينافس الفيلم الوثائقي القصير "بابور كازانوفا" للمخرج الجزائري كريم صياد في مسابقة الدورة الـ 38 لمهرجان كليرمون فيرون الدولي للفيلم القصير بـ "كليرمون فيرون" (وسط فرنسا) التي تجرى فعالياتها من 5 إلى 13 فيفري 2016 وفقا للموقع الإلكتروني للمهرجان.
وسيتنافس عمل كريم موساوي -وهومن إنتاج 2015 وسيمثل في المهرجان كل من الجزائر وسويسرا- مع 79 فيلما من 52 بلدا على غرار "بلاست بين" (الولايات المتحدة الأمريكية/2015) و"إيرني بيسكوي" (أستراليا/2015) و"إيساند" (إستونيا/2015) و"ذ لايت سايد" (أذربيجان/2015) و"سييدي" (قرغيزيا/2015).
واختير "بابور كازانوفا" للمنافسة على جائزة مسابقة الأفلام الدولية من بين 5 أعمال جزائرية أخرى ترشحت للمسابقة.
ويتناول هذا العمل الأول لكريم صياد -وهو من مواليد لوزان السويسرية في 1984- الحياة اليومية للشاب عدلان وصديقة زكي اللذين يقضيان حياتهما في التسكع وتشجيع نادي "مولودية الجزائر" لكرة القدم. ويضم المهرجان أقساما أخرى تنافسية منها مسابقة الفيلم الفرنسي القصير و"لاب كومبيتيسيون" المخصصة للأفلام الرقمية والتجريبية وستكون الأفلام القصيرة السويدية محل احتفاء هذه الدورة.
وكانت دورة عام 2014 قد عرفت مشاركة "قبل الأيام" (Les jours d'avant) لكريم موساوي فيما شارك فيلم "Journée ordinaire" لمرزاق علواش في دورة 2013 في حين شهدت دورة 2012 تتويج "حابسين.. " للفرانكو-جزائرية صوفيا جاما.
تأسس مهرجان كليرمون فيرون الدولي للفيلم القصير في 1982 كتظاهرة سينمائية محلية غير أنه صار يخصص منذ عام 1986 سوقا للأفلام القصيرة تعد اليوم من الأهم في العالم وفقا للملاحظين، وأخذ المهرجان صبغته الدولية في 1988 حيث صار يجذب كل عام آخر الأفلام القصيرة من مختلف بلدان العالم للتنافس على العديد من الجوائز أهمها الجائزة الكبرى وجائزة الجمهور.
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي