الثقافي

صالون الخط العربي يسلط الضوء على تراث عريق يمتد لعدة قرون

يعرف مشاركة 24 فنانا من مختلف الولايات




افتتح أمس أول بدار الثقافة عمر أوصديق بجيجل الصالون الوطني للخط العربي بهدف تسليط الضوء على تنوع هذا التراث غير المادي العريق والذي يمتد لعدة قرون.
ويشارك 24 فنانا من بينهم 16 قدموا من عديد ولايات الوطن في هذه التظاهرة التي حضر افتتاحها فنانون وجمهور غفير، وتعرض على الزوار عديد اللوحات بمختلف الأبعاد تمثل الخط العربي بمختلف أشكاله وهو الفن الذي يزداد عدد ممارسيه والمختصين فيه يوما بعد يوم حسبما ذكره الخطاط فاتح مراد من أم البواقي، وأكد ذات الفنان وهو أيضا أستاذ بالمدرسة الجهوية للفنون الجميلة بباتنة بأن الخط العربي يعد "جزءا من هويتنا الوطنية خصوصا وأنه لغة القرآن الكريم كما أن مسيرته تمتد لأكثر من 1000 سنة".
من جهتها أعربت مريامة عليوان الحاصلة على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية في الهندسة المدنية والمنحدرة من جيجل والمقيمة بمونتريال (كندا) التقت بها /وأج ببهو دار الثقافة عن اهتمامها بهذا الفن الذي برعت فيه منذ 3 سنوات والذي يمتاز بأنه "مثل الموسيقى له روح ونفس". وقالت بالمناسبة: "أمنيتي تقديم أعمال في الخط العربي بكندا من أجل تعريف وتمكين جمهور هذا البلد من اكتشاف ثراء وتنوع وجمال هذا الفن الراقي".
ويجمع هذا المعرض الذي سيتواصل إلى غاية يوم غد فنانين من باتنة وورقلة والمسيلة وأم البواقي والبيض وتيسمسيلت وعنابة وميلة وبرج بوعريريج والجزائر العاصمة وقالمة بالإضافة إلى خطاطين آخرين من جيجل.
ف. س

من نفس القسم الثقافي