الثقافي

مسرحيتان جزائريتان في مهرجان "عمر خلفت" الدولي للمسرح بتطاوين في تونس

لفرقة "مسرح البهجة" و"مسرح الليل"




يشارك العملان المسرحيان الجزائريان "راحلة" لفرقة "مسرح البهجة" من الجزائر العاصمة و"سيسبان" لجمعية "مسرح الليل" من قسنطينة في الدورة الـ 20 لمهرجان عمر خلفت الدولي للمسرح بتطاوين (جنوب شرق تونس) التي تستمر فعالياتها إلى غاية 30 ديسمبر الجاري وفقا للمنظمين.
ويتطرق عمل "راحلة" -وهو من إخراج تونس آيت علي- إلى وضعية المرأة في المجتمع الجزائري والعربي من خلال قصة أم مطلقة تعيش رفقة ابنتها حياة متناقضة ومنغلقة وغير سوية تجمع بين الإنكفاء والكراهية والانتقام من الذات في محيط قاس لا يرحم.
وكتبت هذه المسرحية -المنتجة في 2015 والفائزة بجائزة أحسن إخراج في الدورة ال10 لمهرجان فاس الدولي للمسرح الإحترافي بالمغرب شهر يوليو الماضي- مريم علاق في حين عاد فيها تأليف الأغاني وأداؤها وتلحينها إلى حسين بن سميشة، واستوحيت من جهتها مسرحية "سيسبان" -التي يخرجها ياسين تونسي ويؤدي أدوارها كل من ليندة غنام وحمزة شريف الذي ساعد في الإخراج- من التراث الشعبي.
وتشارك في هذا المهرجان -الذي ينظم تحت شعار "المسرح من أجل الحرية"- سبعة بلدان من بينها مصر والمغرب والبحرين حيث ستقدم 24 عرضا مسرحيا بكل من مدينة تطاوين ومناطق غمراسن والذهيبة ورمادة والصمار والبئر الأحمر.
وكان عرض الافتتاح بالمسرحية التونسية "برج الوصيف" للشادلي العرفاوي وقد برمج المنظمون أيضا مجالس مسرحية وورشات في اختصاصات متنوعة من بينها ورشة مسرح الأشياء من تأطير الفنانين تونسي وليندا غنام كما تم تخصيص ورشة حول مسرح العرائس للأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة من تنشيط الفنان حمزة شريف.
وتكريما للشاعر المصري الراحل عبد الرحمان الأبنودي نظمت إدارة المهرجان معرضا وشريطا وثائقيا يروي مسيرة الراحل الشعرية فضلا عن عرض مسرحية "السيرة الهلالية" التي ألفها الأبنودي وأخرجها المسرحي المصري أبو العباس محمد.
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي