الثقافي

"حكاية الليالي السود" يمثل السينما الجزائرية في مهرجان "بالم سبرينغز" السينمائي الدولي بأمريكا

في دورته الـ 27





يعرض الفيلم الروائي الطويل "حكاية الليالي السود" للمخرج الجزائري سالم إبراهيمي في الدورة الـ 27 لمهرجان بالم سبرينغز السينمائي الدولي بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية والتي تعقد فعالياتها من 1 إلى 11 جانفي 2016 وفقا للموقع الإلكتروني للمهرجان.
وكان فيلم "حكاية الليالي السود" (Maintenant ils peuvent venir) -الذي أنتج في 2015 ومدته 95 دقيقة- قد حاز مؤخرا جائزة لجنة التحكيم في الدورة ال12 لمهرجان دبي السينمائي الدولي بالإمارات العربية.
ويتطرق عمل سالم ابراهيمي -وهومن إنتاج جزائري فرنسي- إلى قصة ياسمينة ونورالدين اللذين يعيشان حياة عائلية صعبة في مجتمع يتسم بالتطرف والعنف وفقا لما جاء في تقديم هذا الفيلم المقتبس عن رواية للكاتب أرزقي أملال الذي ساهم في كتابة السيناريو.
ويشارك في هذه الدورة -التي ستسلط الضوء على السينما الكندية- حوالي 170 فيلما بينها أعمال عالمية تم ترشيحها لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي لعام 2016 على غرار "موستانغ" للمخرجة التركية غامزه إيرغوفن و"سن أوف ساول" للمجري لازلو نمس.
وسيكرم المهرجان -الذي يعتبر من بين أهم التظاهرات السينمائية في أمريكا الشمالية- نجوما عالميين من هوليود على غرار مات ديمن وكيت بلانشت وجوني ديب وأليشيا فيكاندر.
ويهدف مهرجان بالم سبرينغز السينمائي الدولي Palm Springs InternationalFilm Festival- الذي يعقد سنويا منذ عام 1990 وتنظمه جمعية "بالم سبرينغز فيلم سوسايتي" Palm Springs International Film Society- إلى تسليط الضوء على الأفلام الأمريكية المستقلة وأخر ما أنتجته السينما العالمية.
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي