الثقافي

الأيام الوطنية للعزف على العود ببشار: فضاء لتثمين المؤهلات

تقام بين 21 إلى 23 ديسمبر الجاري




ستشكل الأيام الوطنية السابعة للعزف على العود المرتقب تنظيمها في الفترة الممتدة من 21 إلى 23 ديسمبر الجاري ببشار فضاء لتثمين المؤهلات الموسيقية والثقافية للموسيقيين والعازفين على هذه الآلة الأصيلة حسب ما أفاد منظمو هذه التظاهرة.
كما ستشكل هذه التظاهرة الفنية حدثا هاما لتبادل التجارب فيما يتعلق بالعزف على آلة العود ما بين 28 موسيقيا ينحدرون من عدة ولايات من البلاد. وستمثل موعدا لاكتشاف المواهب الشابة وفقا لما أوضحه مسؤولو دار الثقافة قاضي محمد المنشأة الثقافية المنظمة لهذه الأيام الفنية منذ 2009.
وستسمح هذه الأيام الموسيقية من حيث جانبها التنافسي للموسيقيين المشاركين بإبراز مهارتهم وتألقهم في العزف على آلة العود أمام لجنة تضم موسيقيين ومختصين في الموسيقى خاصة بحضور جمهور متعطش للإستمتاع بمثل هذا النوع من الموسيقى مثلما أشير إليه، وسيكون الجمهور وغيرهم من المولعين بهذه الموسيقى على موعد خلال ثلاثة أيام مع البرنامج الإحتفالي الذي ستنشطه ثلة من الموسيقيين من شرق وغرب ووسط وجنوب البلاد.
ويرى موسيقيون وأساتذة موسيقى محليين بأن العود يحتل مكانة رفيعة ضمن عادات وأعراف الموسيقى الوطنية والمحلية والشعبية ويستحق تنظيم مثل هذا النوع من التظاهرات المدرجة في إطار تثمين والمحافظة على هذه الآلة الموسيقية العريقة وعلى هامش العروض الفنية المرتقبة على مستوى قاعة الحفلات لذات المرفق الثقافي ستنظم ورشات تبادل ما بين الموسيقيين المشاركين ومحاضرات متبوعة بنقاش حول الموسيقى الجزائرية والعربية إلى جانب معرض لآلات موسيقية تقليدية وشعبية وذلك في إطار هذا الموعد الفني الذي سيختتم بتوزيع جوائز على المتوجين الثلاثة الأوائل.
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي