رياضة

مسؤول كروي ألماني يطالب حياتو بإقصاء قطر من تنظيم المونديال

بعدما وصفها سابقا بـ"سرطان كرة القدم"




أعرب رئيس الاتحاد الألماني السابق لكرة القدم ثيو تسفاينتسيغر عن أمله بأن تسحب الإدارة الجديدة للاتحاد الدولي لكرة القدم التي يقودها مؤقتا رئيس الكونفدرالية الإفريقية عيسى حياتو، تنظيم مونديال 2022 من قطر.
وقال تسفاينتشيغر في مقابلة نشرتها صحيفة "دي فيلت": "من الأفضل أن تقوم الإدارة الجديدة للفيفا بسحب استضافة مونديال 2022 من قطر"، مجددا انتقاداته للإمارة الصغيرة الغنية بالغاز والتي وصفها سابقا بأنها "سرطان كرة القدم".
وأضاف تسفاينتسيغر (70 عاما) عضو اللجنة التنفيذية للفيفا سابقا:"كنت آمل بان يقوم المنظمون ببعض التغييرات، لكنهم بكل بساطة لا يريدون ذلك. لا يمكن أن نستسلم لرؤية عدم تطبيق معاييرنا على قطر".
وأكد انه لا يعتقد بان لدى قطر الإرادة والعزم على إصلاح قانون العمل في البلاد، منتقدا ما اسماه "غطرسة القطريين" الذين يريدون مواصلة أفكارهم دون أي مقياس أخلاقي".
ودعا المسؤول الألماني السابق المشجعين إلى مقاطعة كأس العالم في قطر، وقال "أنا كمشجع، لن اذهب إلى مونديال قطر. على الصعيد الأخلاقي، هذه الزيارة ليست مبررة".
وتتعرض قطر لانتقادات من قبل منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان حول ظروف العمال الأجانب. واتهم الاتحاد الدولي للنقابات الجمعة الشركات الأجنبية العاملة في ورشات مونديال 2022 في قطر باستغلال العمال الأجانب بأجور متدنية إلى درجة أضحوا معها "عبيدا في العصور الحديثة". ويؤكد تقرير الاتحاد الدولي أن عدد الذين سيلاقون حتفهم قد يصل إلى 7 آلاف عامل قبل انطلاق مونديال 2022 دون معرفة كيف ولماذا تحدث هذه الوفيات.
وكان الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث ورئيس اللجنة المحلية المنظمة لمونديال قطر 2022، حسن الذوادي أكد قبل أيام أن بلاده لا تخشى أن يسحب منها التنظيم، رغم الشكوك التي تحيط بعملية منحها الاستضافة أواخر 2010. وأكد حسن الذوادي في بيان أصدره الجمعة، أن بلاده ترفض التعليقات التي أدلى بها رئيس الاتحاد الألماني السابق لكرة القدم ثيو تسفاينتسيغر، بقوله:"نحن نرفض التعليقات التي أدلى بها ثيو تسفانتسيغر باعتبارها مضلِّلة ولا تستند إلى معرفة مباشرة بالواقع في قطر".
مضيفاً "لقد التقينا تسفانتسيغر ودعوناه شخصياً للقدوم إلى قطر حتى يتمكن من استيعاب الجهود التي نبذلها لتحسين البيئة للعاملين في بلدنا. وخلافاً لبعض الخبراء الألمان الذين زاروا قطر لتشكيل فكرة عن مواقع البناء التابعة لنا، فإنه لم يُكلف نفسه أبداً عناء السفر لزيارة دولة قطر".
الوكالات

من نفس القسم رياضة