الثقافي

أيام أدرار المسرحية الثامنة بمشاركة مغاربية وإفريقية

بمشاركة 9 فرق مسرحية من بينها 4 أجانب




تستضيف أدرار ابتداءا من 16 من ديسمبر الجاري الأيام الوطنية الثامنة للمسرح "النخلة الذهبية" بمشاركة 9 فرق مسرحية بينها 4 مسرحيات من تونس والمغرب وليبيا والبينين.
وتتنافس المسرحيات للتويج بالنخلة الذهبية للطبعة الثامنة التي فتحت المشاركة على فرق من خارج الجزائر لأول مرة, بمعدل ثلاثة عروض يوميا متبوعة بجلسات مناقشة كل مساء، وبرأي المشرف على الفعالية جلول حدادي فإن فتح المشاركة المغاربية والإفريقية يأتي "في إطار الانفتاح على الجماليات الجديدة في المسرح المغاربي والإفريقي" وهو أيضا مسعى "للحوار الفني والتكامل بين المسارح".
وستنطلق الفعالية بافتتاح الورشات التكوينية التي تصاحب الأيام قبل أن يقدم العرض الافتتاحي لمسرحية "زمن الموت الرقاني" للجمعية الثقافية للفنون الدرامية من أدرار وهو عرض خارج المنافسة، وتدشن جمعية الناقوس للمسرح والسينما للأغواط المنافسة بمسرحية "عويل الزمن المهزوم", تليها مسرحية "جدار الموت" لجمعية الأصالة لمواهب آغا من أدرار.
وتعرض في اليوم الثاني للأيام مسرحية "L'artiste, quand la conscienceinterpelle" لفرقة قلم الصمت من دولة البينين وتليها مسرحية "بيت برناندا ألبا" لفرقة الخشبة الذهبية من سطيف ثم "أقنعة متواترة" لفرقة المسرح الحر من ليبيا، وتدخل فرقة البهجة من الجزائر العاصمة المنافسة في اليوم الثالث بمسرحية "راحلة" إلى جانب مسرحية "شرشار" لفرقة دوز للتمثيل من تونس, و"تحرير الكنز" لفرقة فضاء أبوليوس المغربية، وتعرف الأيام المسرحية في طبعتها الثامنة إلى جانب ورشات تكوينية في الإخراج والتمثيل ملتقى يتناول واقع الكتابة المسرحية, كما سيتم تكريم الفنان علي طالب والكاتب الجزائري عبد الكريم ينية.
ويعلن عن المتوجين بجوائز النخلة الذهبية يوم 19 ديسمبر الجاري بعد عرض ختامي خارج المنافسة للتعاونية الثقافية النبراس من أدرار التي تقدم مسرحية "سفر".
ف. س


من نفس القسم الثقافي