الثقافي

كتاب جديد في "تجربة البوليساريو العسكريّة" للباحث الهادي بوضرسة

على الرفّ


كتاب ببصمة خاصّة وتصميم أكاديمي صميم، هو أوّل كتاب يتحدّث عن الاستراتيجية العسكريّة في حرب المقاومات الشعبيّة لكاتب جزائري فيما أعلم، ولا أظنّ أن كاتبا جزائريّا سبقه إلى ذلك، لما تميّز به من خصائص لا تتوفر دائما لدى المؤلفين وهي: التخصّص، والتجربة الميدانيّة والقرب من الحدث مع الكفاءة الأكاديميّة العلميّة.
كتاب جديد حول القضيّة الصّحراويّة في جانبها العسكري البحت كتجربة ثوريّة؛ للباحث الأستاذ الهادي بوضرسة، طبع في (دار علي بن زيد للطباعة والنّشر)، جاء الكتاب في جزأين اثنين، الجزء الأوّل في 361 صفحة أمّا الجزء الثاني ففي 343 صفحة من القطع المتوسّط، وكلا الجزأين مزوّد بالصّور والخرائط والوثائق والبيانات التوضيحيّة، التي طعّمت الكتاب بنكهة خاصّة جعلت منه ثريّا بالمعلومات غزيرا بالمعارف العسكريّة، ما يجعله – بغض النظر عن الاعتبارات السياسيّة – كتابا جيّدا يصلح أن يدرّس في الأكاديميّات العسكريّة.
أمّا المؤلّف فقد قال في مقدّمته عن العمل" يعتبر التّاريخ العسكري لهذه الحرب وقراءة مجرياتها حرب الصّحراء الغربيّة مصدر إلهام للجميع لما تحتويه من معرفة خاصّة، وهامّة وملموسة، خاصّة ما تعلق منها بمدى تطبيق الأطراف المتحاربة لمبادئ وفنّ الحرب، وما هي السّمات البارزة في تكتيكات وأساليب القوى المتصارعة؟ ومدى بلوغ هذه الطرق إلى مصاف فنّ الحرب وفقا لما ورد في نظريّات المفكرين العسكريين القدماء؟".
ويدعم الكاتب هذه الطريقة بصورة توضيحيّة دقيقة، ويتّبع ذلك في كلّ طريقة يتحدّث عنها أو فنّ من الفنون الحربيّة الصّحراويّة يذكره في هذا الكتاب، والكتاب كلّه على هذا النمط الدقيق من التمثيل والتوثيق.
بقلم: عبد الله لالي

من نفس القسم الثقافي