الثقافي

الإذاعة الجزائرية ستنظم يوما مفتوحا على تراث الإمزاد هذا الخميس

بمناسبة ذكرى اعتماد "اليونسكو" لهذه الموسيقى ضمن التراث اللامادي العالمي





تنظم الإذاعة الجزائرية عبر القناة الأولى والاذاعات المحلية، هذا الخميس يوما مفتوحا حول "الإمزاد"، وستبث الاذاعة الجزائرية عدة برامج من ولاية تمنراست حيث نظمت عدّة نشاطات بالمناسبة، بالتعاون مع جمعية "من أجل الإمزاد"، تتضمن فضاءات ثقافية وندوات وبرامج متنوعة وسهرات فنية للفلكلور المحلّي.
وقد أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) أغاني وموسيقي "الأمزاد" الخاصة قبائل التوارق ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي خلال الدورة التي عقدتها اللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي بين الـ 2 والـ 7 ديسمبر 2013 بباكو في اذربجان إلى جانب 14 عنصرا في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية. وكانت الجزائر قدمت ملفا باسمها الخاص وباسم كل من مالي والنيجر بحكمهما دولتان تشتركان والجزائر في هذا الإرث الثقافي.
وبالإضافة إلى الجزائر ومالي والنيجر، يتواجد هذا التراث الثقافي العريق، المهدّد بالزوال، في بوركينافاسو والتشاد، وهما بلدان آخران يتقاسمان مع البلدان الثلاث هذا التراث، حيث لم يتبق سوى قلة من العازفين لهذا النوع الموسيقي النادر. وخضع هذا التراث اللامادي الشعري والموسيقي منذ سنوات إلى عملية جرد وتسجيل وترجمة من قبل ديوان الحظيرة الوطنية للأهقار (تمنراست) وكذا المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ وعلم الانسان.
وتشكل موسيقى الإمزاد، الذي تميزه آلة موسيقية تقليدية وقديمة جدا، إحدى مميّزات قبائل التوارق وتعزفها النساء على آلة موسيقية أحادية الوتر تُعرَف بالإمزاد حيث تجلس العازفة وتضع الآلة على ركبتيها وتعزف عليها باستخدام قوس. وتوفر آلة الإمزاد أنغاما مصاحبة للأشعار أو الأغاني الشعبية التي غالبا ما يؤديها الرجال في المناسبات الاحتفالية في مخيمات التوارق. وغالبا ما تُعزَف هذه الموسيقى لإبعاد الأرواح الشريرة وتخفيف آلام المرضى.
وتروي الاسطورة أن تاريخ الة إمزاد يعود إلى قصة رجل خائر القوى ومتأثرا بالجراح والجوع والعطش، اقترب من احدى الخيم واستمع إلى نسوة يعزفن على الة الامزاد للترفيه عن النفس، فقام بتجميع قواه ليصل إلى الخيمة لليغني على اقاع الموسيقى للتعبير عن معاناته وحالته المزرية، فهرعت النسوة إلى اسعافه، ومذ ذاك، أصبح الرجل الترقي يغنّي على ايقاع الة الامزاد.
فريدة. س

من نفس القسم الثقافي