الثقافي

عرض "أداما" (فرنسا) و"المطلوبون الـ 18" (فلسطين)

مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي:



تم سهرة أمس الأول في ثاني أيام مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي عرض بالمسرح الجهوي عز الدين ميهوبي فيلمي "أداما" (فرنسا) و" المطلوبون الـ 18 "(فلسطين) وذلك من بين أربعة أفلام مبرمجة اليوم تتنافس كلها على جائزة "العناب الذهبي".
وقد تم عرض فيلم "أداما" لسيمون روبي الذي يمثل فرنسا في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي في الفترة الصباحية أمام العشرات من ممثلي وسائل الإعلام وجمهور غفير بدت عليه السعادة وهو يعيش أجواء السينما داخل القاعات المظلمة، ويصور فيلم "أداما" المستوحى من قصة واقعية لرماة سينغاليين خلال الحرب الكبرى (1914-1918)، ويظهر في هذا الفيلم "أداما" وهو شاب أفريقي في سن الثانية عشر يتوجه العام 1946 للبحث عن شقيقه الأكبر في خنادق فردان (فرنسا) بينما لم يسبق له أن غادر قريته ولم ير أي رجل أبيض، وخلال مغامرته يكتشف بشاعة الحرب ولكن أيضا تجربة الأخوة فالحب الذي يكنه لشقيقه يتوج بنهاية غير منتظرة لسفريته الاستهلالية. فهو فيلم جذاب من خلال ثراء مواضيعه وكذا من خلال تقنيته التنشيطية الثلاثية الأبعاد فيحرك رسالة سلام وتسامح، للتذكير فقد حاز فيلم "أداما" على جائزة أحسن فيلم تنشيطي في المهرجان الدولي الأخير لخيخون بإسبانيا.
أما الفيلم الثاني بعنوان "ديغرادي" للأخوين الفلسطينيين عراب وطرزاب ناصر فقد تم تعويضه بفيلم "18 هارب" من إخراج عامر شومالي وبول كواري ويمثل فلسطين. وبين الحيوية والحوارات والأرشيف يغوص " المطلوبون الـ 18" بالمشاهد في أغرب قصة للصراع بين فلسطين والكيان الصهيوني. ففي 1987 وفي عز الانتفاضة تقرر مجموعة من الناشطين والمناضلين والمثقفين بإنشاء تعاونية للحليب، ويتحصل هؤلاء عل 18 بقرة بإدخالها عن طريق التهريب إلى بيت ساحور وهي بلدة فلسطينية تقع بالضفة الغربية. لكن هذا المورد الجديد للتمويل سرعان ما يعتبر "خطرا على الأمن القومي لإسرائيل" فتشرع هذه الأخيرة بسرعة في مطاردتهم. وتحكى قصة هذه الأبقار المبحوث عنها بشكل فكاهي من خلال مزج بين الصورة الأرشيفية ورسومات أصلية.
وتضم لجنة تحكيم مهرجان عنابة لفيلم المتوسطي 5 أعضاء من بينهم المخرج الجزائري كمال دهان فيما اختيرت كاتبة السيناريو والمخرجة التونسية كلثوم برناز رئيسة للجنة التحكيم.
للتذكير يتنافس 18 فيلما على جائزة "العناب الذهبي" التي سيعلن عنها بعد مداولات لجنة التحكيم الدولية في ختام هذا المهرجان الذي يتواصل إلى غاية التاسع من ديسمبر الجاري بالإضافة إلى الجائزة الكبرى للجنة التحكيم والجوائز الأولى لأحسن تمثيل نسائي وكذا أحسن تمثيل رجالي.
فريدة. س

من نفس القسم الثقافي