رياضة

الفوز لتفادي الحسابات

كأس أمم إفريقيا - 23 سنة الجزائر – نيجيريا (اليوم على الساعة 18:00 بملعب سيدار سنغور)



يخوض المنتخب الوطني الأولمبي مساء اليوم مباراته الثالثة في كأس أمم إفريقيا -23سنة التي تحتضنها السنغال عندما يواجه منتخب نيجيريا بداية من الساعة السادسة مساء بتوقيت الجزائر على ملعب سيدار سنغور.
ويراهن زملاء المهاجم زين الدين فرحات عل تحقيق الفوز من أجل تفادي كل الحسابات المعقدة والتأهل مباشرة إلى الدور نصف النهائي من المسابقة المؤهلة كما هو معروف إلى أولمبياد ريو ديجانيرو 2016.
 ويتمتع لاعبو المنتخب الوطني بمعنويات جد مرتفعة بعدما حققوا الفوز في الجولة الثانية على منتخب مالي (2/0) ما جعلهم يحتلون ريادة المجموعة.
وستحمل هذه المباراة طابعا ثأريا بالنسبة لأشبال المدرب السويسري بيار شورمان حيث انهزم المنتخب الأولمبي في دورة 2011 بالمغرب أمام نيجيريا برباعية، وهي المباراة التي ترسم فيها إقصاء "الخضر" من المنافسة مبكرا.
ولم يجر زملاء درفلو أي حصة تدريبية على أرضية الملعب الرئيسي بسبب إجراء مباراة الجولة الثالثة عن المجموعة الأولى بين البلد المنظم السنغال وزامبيا، واكتفى اللاعبون بجولة خفيفة في أرجاء الملعب وتفقد أرضيته.
وستعرف تشكيلة المنتخب الوطني بعض الغيابات حيث سيحرم من خدمات وسط الميدان أحمد قعقع الذي خرج من حسابات مدربه بسبب الإصابة، كما يعاني أمقران وحدوش من إصابات خفيفة لكن المدرب شورمان قال إنه يملك البدائل في كل المناصب، مشيرا أنه لن يغير في طريقة لعب المنتخب وسينتهج نفس الخطة التي تبناها في المباراتين الأوليتين أمام مصر ومالي.
وعاين المشرف الأول على العارضة الفنية للمنتخب الأولمبي شورمان مباراتي نيجيريا أمام مالي ومصر على التوالي، وسجل عدة نقاط وملاحات على منافسه اليوم.

قريشي متفائل بقدرة الخضر على التأهل

كشف رئيس اللجنة الفنية الوطنية لكرة القدم توفيق قريشي أن المنتخب الوطني الأولمبي مقبل على مباراة في غاية الصعوبة والتي ستجمعه بنظيره النيجيري عشية اليوم بداية من الساعة الخامسة مساء بداكار عاصمة السنغال في إطار الجولة الأخيرة من الدور الأول بكأس إفريقيا للأمم لأقل من 23 سنة المؤهلة لأولمبياد ريو دي جانيرو البرازيلية 2016. وأكد قريشي في تصريحاته التي خص بها الإذاعة الوطنية أمس أن كل الظروف على أحسن ما يرام بالنسبة للاعبين الذين تحذوهم إرادة قوية وتركيز عالي من أجل الفوز باللقاء رغم أن الفندق المتواجدة فيه بعثة المنتخب يقع وسط ضوضاء كبيرة وصخب عالي غير أن ذلك لن يؤثر على اللاعبين حسب ما أفاد به قريشي "المباراة صعبة أمام منتخب نيجيري قوي لكننا نثق في التعداد الذي نملكه"، وأضاف يقول "نعاني من الإزعاج في الفندق الذي تنقلنا إليه لأنه بوسط المدينة أين الازدحام والصخب حتى أن تنقلاتنا لملعب التدريب تتم بصعوبة، على كل الأمور داخل الفندق جيدة ولا ينقصنا شيء ومثل هذه الأمور الجانبية لن تنقص من عزيمتنا وعموما الجو ملائم للاعبينا للحفاظ على تركيزهم وروحهم العالية التي تسود المجموعة".
وأكد قريشي في سياق تصريحاته، أن المجموعة تركز على كسب ورقة التأهل في المواجهة الثالثة المقررة أمام منتخب نيجيري، مشيرا أن هناك تصميما كبيرا من أشبال شورمان على مواصلة النتائج الإيجابية وتحقيق الهدف الأول المسطر من المشاركة في هذه الدورة، رغم بعض الغيابات التي تعرفها التشكيلة بفعل إصابة بعض اللاعبين وتعذر مشاركتهم في اللقاء.
وأوضح قريشي أن معنويات المجموعة مرتفعة بعد البداية القوية في أول جولتين، مشيرا أن التعادل أمام المنتخب المصري والفوز في اللقاء الثاني منح الشبان أكثر ثقة، ما من شأنه أن ينعكس عليهم إيجابا في لقاء نيجيريا، واستطرد قائلا "بدايتنا كانت موفقة إلى حد بعيد بعد أن جمعنا أربع نقاط، الأمر كان له تأثير إيجابي على الروح الجماعية لعناصر التعداد، ومنحهم أكثر ثقة لمواصلة المشوار بكل قوة لأن هدفنا يتعدى أول مواجهتين إلى كسب ورقة التأهل".
وأكد المدير الفني الوطني توفيق قريشي، أن نصوص الاتحاد الإفريقي تضمن للخضر التأهل المقبل في حال تحقيق التعادل في مواجهة نيجيريا بغض النظر عن نتيجة المنتخب المصري حيث قال "القوانين المسيرة للمنافسة واضحة، في حال تعادلنا في النتيجة سنضمن التأهل بغض النظر عن نتيجة المنتخب المصري، لأننا أحسن من ناحية فارق النقاط مقارنة بنيجيريا (+2 و+1) على اعتبار أن الكاف تعتمد على معيار فارق النقاط، بالنسبة لنا سندخل اللقاء من أجل رهان وحيد هو تحقيق النقاط الثلاثة حتى نتفادى البلد المنظم في الدور المقبل، لأننا لا نريد مواجهة السنغال حاليا حتى نبعد عناصرنا عن الضغط ويكون لهم متسع من الوقت للتحضير".
وفي نفس المجموعة سيلتقي منتخب الفراعنة بتشكيلة منتخب مالي في لقاء مصيري بالنسبة للمنتخب المصري.
زياد رامي

من نفس القسم رياضة